دخول أولياء الأمور
العربية

كيف تساعد ابنك على تعلم اللغة العربية وقواعد النحو بنجاح؟

اللغة ليست مجرد كلمات وحروف بل هي هوية كاملة، ووسيلة تواصل أساسية، وأداة للتعبير وتحصيل المعرفة والمعلومات وإبقاء حبل الوصل بين الدين والمجتمع والتاريخ وأصولنا العربية التي تمتد جذورها لأكثر من 1400 عام. 

أهمية اللغة العربية للأطفال 

تتميز اللغة العربية بماضٍ عريق وأصيل، بداية من كونها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم، وتحدث بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن بدايتها وحتى الآن أثبتت اللغة العربية صلابتها وثباتها خلال كل هذه القرون إذ يصل عدد الدول الناطقة باللغة العربية إلى 25 دولة، وهي لغتنا الأم التي ستظل محورًا هامًا للتواصل مع الأجيال السابقة وبناء مستقبل متصل بحضارتنا، كما تعد وسيلة لتعلم اللغات الثانية وفهمها، كما تزرع بداخل ابنك الشعور بالانتماء للوطن والمجتمع، 
ولذا أصبح من الأهمية والضرورة أن نعلم أولادنا أصول هذه اللغة وقواعدها والطريقة السليمة لكتابتها والتحدث بها، وننمي بداخلهم حب سماعها والتعبير عن أفكارهم بها 

أن يكون طفلك ناطقًا وممارسًا بارعًا في اللغة العربية يعد ميزة ونعمة كبيرة حيث يتجه العديد من غير الناطقين بالعربية لتعلمها في سن كبيرة ليتمكنوا من قراءة القرآن بصورة صحيحة، أو التواصل مع الأفراد الناطقين باللغة العربية في مكان العمل أو في المدرسة والجامعة.  

وتعتبر اللغة العربية واحدة من أصعب اللغات في العالم، وبالرغم من الغزو الفكري للغرب وهيمنة اللغة الإنجليزية وضرورة إتقانها للارتقاء بالمستوى الاجتماعي والوظيفي، ما زالت اللغة العربية أساسية للتواصل بين الأفراد في المجتمع ومستخدمة في مختلف القطاعات.  

وهنا يأتي دور الآباء والمعلمين لترسيخ قواعد اللغة العربية السليمة عند الأطفال لمساعدتهم في إتقانها وإثراء أهميتها في الحوار كما في الدراسة، حيث يبدأ الأطفال من شهورهم الأولى في تعلم اللغة للفهم والكلام حيث يتعلمون لغة الأب أو الأم الناطقين بها من خلال السماع والتقليد.  

أفضل مرحلة لتعلم اللغة بشكل سليم هي مرحلة الطفولة، إذًا كيف تعلم ابنك قواعد اللغة العربية السليمة؟ 

احرص على التحدث باللغة العربية في المنزل: 

 اجعلي البيت مساحة ثرية ليمارس فيها ابنك التحدث باللغة العربية، ويحبذ أن تكون اللغة العربية الفصحى، حتى وإن لم تكون هذه نقطة قوتك تدربوا معًا كأفراد أسرة على القواعد النحوية من خلال مصادر مختلفة، واجعلي هذا نشاطًا تفاعليًا يجمع بين المرح والتعلم في المنزل، واحرصي على استخدام قواعد نحوية صحيحة حتى يثري ذلك المعرفة بالنحو وقواعد الإعراب الصحيحة.  

 كما ينصح بتجنب استخدام المفردات باللغة الإنجليزية، كالأوامر والعقاب والرفض أو النهي، حيث يميل أغلب الأسر في الجيل الحالي لحشر كلمات عديدة باللغة الإنجليزية وسط الكلام مما يجعل لغة الطفل مشوهة ويعيقه عن التفكير بوضوح بلغة واحدة.  

 اشتري قصص مصورة باللغة العربية الفصحى 

اضيفي فقرة في اليوم لقراءة الكتب والقصص المصورة ، والتي يمكن لابنك من خلالها أن يتقن القراءة ويتعرف على عوالم جديدة ويضيف إلى محفظة مفرداته، ويتدرب على التحاور باللغة العربية الفصحى، كما يمكنك تشجعيهم على مناقشة ما قرأوه وكتابة بعض مما تعلموه ليكون ذلك تدريب لهم أيضًا على الكتابة.  

 مسابقات ألعاب اللغة: 

 الألعاب الاجتماعية لا تزيد من الترابط الأسري وتضفي جوًا رائعًا من المرح فحسب بل هي أيضًا وسيلة فعالة للتعلم! حيث يمكنك استخدام ألعاب مثلاسم جماد حيوانأو لعبة سكرابل أو الكلمات المتقاطعة أو أكمل الجمل الناقصة لتطوير مهارات طفلك في اللغة العربية ومساعدته في جمع أكبر عدد ممكن من حصيلة كلمات جديدة وتكوين جمل باللغة العربية وتهجئة الكلمات بشكل صحيح.  

 مشاهدة الأفلام والمسلسلات الناطقة أو المدبلجة باللغة العربية الفصحى 

شجع أطفالك على مشاهدة أفلام الكارتون المدبلجة باللغة العربية الفصحى،حتى تساعديهم على الاستماع للغة العربية باهتمام وفي نفس الوقت تكون تجربة مشاهدة ممتعة،  والاستماع إلى نطق سليم لمخارج الحروف ولغة عربية سليمة، إلى جانب اختيار فيلم محتواه ثري وجاذب للانتباه ينمي لغتهم كما ينمي القيم والمبادئ الخيرة ويحمسهم للمناقشة والتعبير عن أفكارهم ومدى فهمهم لما شاهدوه 

علمهم حفظ القرآن الكريم: 

خصص وقت في اليوم لتعلم ابنائك قراءة القرآن مع مراعاة أحكام التجويد والنطق السليم لمخارج الحروف والإعراب، واحرص على تحفيظهم لهم بشكل ميسر يوميًا مع شرح معاني الآيات وقراءة تفسيرها وتعلم التجويد وفهم ما وراء القصص مما سيساعدهم على تحسين اللغة العربية وحفظ كتاب الله المكرم مع الوقت، ليصبح وقت الحفظ ثريًا وممتعًا يشجعهم على القراءة والحفظ كل يوم 

حفزهم على المداومة على القراءة  

إذا كبروا على حب القراءة ستخلق منهم شخصًا مبدعًا في مختلف جنبات الحياة وليس فقط اللغة، لكن قراءة الكتب من أهم طرق تحسين اللغة سواء العربية أو الإنجليزية، وزيادة حفيظة الكلمات والمرادفات، ورفع مستوى ذكاء الطفل ووعيه بالعالم وفتح نافذة كبيرة على عوالم جديدة، كما تتضمن هذه الكتب قواعد لغوية سليمة وتتبع قواعد النحو والبلاغة بإتقان.  

طريقة التفصيل وربط الجمل  

 تساعد طريقة فك وتفصيل الكلمات وربطها من جديد على فهم معاني وقواعد اللغة العربية وتبسيط شرحها لتتمكن من تركيبها وبرطها في جمل مفيدة ومتكاملة وتوظيفها في نص متكامل بشكل سليم وباستخدام الكلمات والمرادفات الصحيحة.  

تبسيط وفهم التركيب اللغوي 

من مبادئ تعلم اللغة العربية بشكل سليم ومتقن للأطفال هو تعلمهم للتركيب اللغوي ومساعدته ليتعرف على كيفية تركيب جملة صحيحة لغويا؟ وكيفية بناء تركيب لغوي سليم يتناسب مع مفهوم الجملة ومع ما يريد أن يقوله، على سبيل المثال كيف يبني جملة لغوية تعبر عن حبه لممارسة الرياضة؟ أو جملة يعبر فيها عن رحلته للشاطئ الأسبوع الماضي، أي نوع من الأفعال يستخدم أو الجمل الخبرية؟ كل هذه التركيبات تساعده على فهم اللغة العربية بشكل أعمق.  

استساغة اللغة 

ساعد ابنك على تذوق اللغة واستساغتها من خلال توفير مجموعة من الكتب والمجلات والأفلام التي تساعده على الانجذاب للغة والاستمتاع بها ليفهم كيفية صياغة الجمل واستخدام التشبيهات واستعمال كلمات جديدة صحيحة يعبر بها عن نفسه وعن أفكاره، كما تزيد من قدرته على التمييز بين الجمل والتعبيرات اللغوية الجميلة والسيئة. 

تعلم قواعد اللغة العربية النحوية والصرفية 

التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، الأطفال في سن مبكرة يكونون أكثر قدرة على تعلم أشياء جديدة والتمكن من إتقانها بسهولة، مما يسهم في فهمهم للغات واستيعابها بدون بذل مجهود كبير أو قضاء ساعات طويلة في الحفظ والاستذكار.  

ولذا عليك أن تستغل هذه المرحلة لتغرس في عقول ابنئاك قواعد اللغة منذ البداية، ابدأ في تعريفه على القواعد النحوية البسيطة مثل تكوين جملة المبتدأ والخبر وتكوين الجمل الفعلية وختلف أنواع الأفعال، وقم بتصحيح أخطاءه اللغوية في النحو والصرف، ولا تتهاون في شرح أهمية هذه القواعد اللغة العربية ومدى استفادته منها في المستقبل.  

التعرف على المفاتيح اللغوية 

لا يمكننا الإقبال على تعلم شيء دون أن نعي الاستفادة منه والعائد الذي سيعود علينا من تعلمه، لتجعل تعلم قواعد النحو أسهل وأبسط عليك أن تشرح أولًا أهمية تعلم هذه اللغة ومفاتيحها وفوائدها، فاللغة بوابة ابنك للنجاح في مجالات الثقافة والعلوم واكتساب المهارات وفهم وتفسير الدين الإسلامي والقرآن الكريم.