دخول أولياء الأمور
العربية

فوائد قراءة الكتب للأطفال

يسعى الكثيرون لممارسة الرياضة حتى يبقوا يافعين وبصحة جيدة قدر الإمكان، ولكن كيف نبقي عقلًا شابًا ومتيقظًا حتى بعد بلوغنا الكبر؟ أجاب الباحثون على هذا السؤال “بالقراءة”، فقد أثبتت الأبحاث أن القراءة واحدة من المساعدات الخارجية التي تقينا من مرض الزهايمر، وتحسين الذاكرة والاستيعاب بشكل متميز.

بالإضافة إلى كون أوراق المعرفة هي البوابة الأولى للانفتاح على العالم والتعرف عليه من خلال صفحات تحمل في طياتها كثير من المعلومات الشيقة. لذلك فإن البدء في تحفيز طفلك على حب القراءة يبدأ من قراءة القصص له في الصغر، قبل أن يتعلم حتى الحروف ومبادئ الكتابة والقراءة، حتى تصبح عادة مألوفة للطفل منذ الصغر.

فقط من 15 دقيقة يوميًا من القراءة مع طفلك كفيلة بإنشاء رابط أسري وعاطفي بينكما يدوم طويلًا، كما أنه يحفز قدرة طفلك على التخيل وخوض المغامرات اللغوية، وتعلم أشياء جديدة، كما تنمي مهارة التحدث، وبناء المفردات، وحب الاضطلاع.

أهمية القراءة لطفلك

التعلم في الصغر كالنقش على الحجر، فكلما تأخرت في زرع حب القراءة في قلوب أطفالك كلما أصبح الأمر أصعب وأصعب، ومن أهم الآثار الحميدة التي تلاحظينها عليهم عندما يقعون في حب القراءة هي أنها:

  • تزيد من الثراء اللُغوي عند الأطفال.
  • تحفز الخيال وتشجع القدرة الإبداعية.
  • تنشئ طفل مثقف و واعِ.
  • تقي من أمراض الخرف.
  • تفتح أفق علمية جديدة لطفلك.
  • تشجع طفلك على تعلم اللغات والعلوم المختلفة.

خطوات تحفيز الأطفال على القراءة

اقرئي له منذ المهد

 أثبتت الأبحاث أن القراءة للطفل منذ المهد تساعده على إنشاء الألفة بينه وبين الكتب بشكل عام، ففي البداية سيشرع الطفل في تقليب الصفحات والاستكشاف مما يحفز حس المغامرة والبحث حتى وإن كان لا يفقه القراءة على الإطلاق.

عند الولادة يبدأ الطفل في النظر إلى العالم الخارجي من خلال عيناك، فيلاحظ كيف تنطقين الكلمات والجمل، ويربط تلك الكلمات أصوات وأنغام في عقله، يدندن ما تقولين لاحقًا عند سن السنة، ويبدأ في نطق الكلمات البسيطة في سن السنتين.

فيبدأ طفلك من الولادة وحتى 18 شهر في:

  • تقليب الصفحات والاستكشاف.
  • مراقبتك عند القراءة.
  • إدراك أن لكل كلمة نغمة صوتية.

ومن سن الـ18 شهر حتى سن الثلاث سنوات، يبدأ في:

  • نطق عدد كبير من الكلمات قد يصل إلى 300 كلمة في البداية حتى تصل إلى 1000 كلمة عند بلوغ سن الثلاث سنوات.
  • يفهم الكتب المقروءة له.
  • يقلد أصوات الكلام وطريقة حديث البالغين.
  • يكون عبارات صغيرة.

أما من سن الثلاث إلى خمس سنوات، يتمكن طفلك من:

  • فهم فكرة الحروف الأبجدية والبداية في محاولة كتابتها.
  • يتعلم من الكتب التي تقرأينها له.
  • يحمل الكتب بشكل صحيح و يتصفحها بتمعن.
  • ينطق جملًا بشكل صحيح.

اقرئي أنتي أيضًا

طفلك يقلد ما يراه، وهذا هو المطلوب في بداية تعريفه على عالم القراءة الشيق، فإن لاحظ طفلك أنك تقرأين 15 دقيقة في اليوم، سوف ينتابه الفضول ليتعرف على هذا العالم الذي تغوصين فيه. عرفيه على شكل القارئ الجيد، كيف يحمل الكتب، كيف يجلس في مكان هادئ وذو إضاءة جيدة حتى يتمكن من التركيز، ليتعرف على آداب القراءة وقواعدها.

سيبدأ طفلك في أن يتشبه بك ويجلس ليقرأ كتابًا مثلك، عندها يمكنك أن تبتاع كتاب مناسب لسنه، يحمل الكثير من الصور و الرسومات التي تجذب عيون الأطفال، بالإضافة إلى الكلمات البسيطة المناسبة لفئته العمرية.

انصتي لطفلك

عندما تنشأ علاقة صداقة مع طفلك، في تستمعين إليه وتبدأي معه حديث عن اهتماماته، والعابه، وما يجذبه في يومه، عندها ستعرفين نوعية الكتب التي إن اشتريتها يتهافت عليها طفلك، دون الحاجة إلى إقناعه بفكرة القراءة. ففي حالة تحدثتي مع طفلك ووجدت أنه يحب الحيوانات، عندها يمكنك البحث عن الكتب الخاصة بالحيوانات والموسوعات التي تعطي معلومات مفيدة عن عالم الحيوان بشكل عام، فيبدأ طفلك في شغفه الجديد بنشاط.

اجعليها عادة تجمعكم

اربطي القراءة بفكرة الوقت المتميز الممتع بينك وبين طفلك، يرتبط في ذهن طفلك بالألفة، والمعرفة، والوقت العائلي الجميل، فيمكن لكل منكما أن يختار كتابًا، ثم تتوجهون سويًا إلى ركن هادئ بالمنزل ليحمل كل منكم الكتاب الذي اختاره ويقرأه في جو عائلي جميل. يمكنكم فتح حلقة نقاش حيث يشرح كل منكما للآخر ملخص كتابه وما النقاط الجديدة التي تعلمها، واين اختلف مع الكاتب، وفي أي جزء اتفق معه تمامًا. سيحفز ذلك علاقتكما، كما يساعد طفلك على تنمية مهارات التواصل الخاصة به، بالإضافة إلى الثراء اللغوي الذي يكتسبه مع الوقت.

ترشيحات لأفضل الكتب للأطفال

سلسلة قصص الأنبياء المصورة تأليف ياسر سلامة

فرصة جميلة لتعريف طفلك بقصص أنبيائنا بطريقة مشوقة ومليئة بالمعلومات التي لا يسع المسلم جهلها. الكتاب ينتمي لفئة الكتب التفاعلية التي تحفز الطفل على فهم القصة من خلال الصور والنص معًا. يحتوي الكتاب على كافة قصص الأنبياء، بداية من قصة سيدنا آدم وحتى سيدنا محمد خاتم المرسلين.

رواية الأمير الصغير تأليف أنطوان دي سانت

هي واحدة من أهم روايات القرن العشرين في فرنسا، فقد أسرت رواية الأمير الصغير الصغار والكبار معًا، نظرًا لكونها تمتلك طريقة سرد شيقة و قصة ممتعة. تُرجمت  الأمير الصغير إلى أكثر من 230 لغة و تحافظ على مبيعات سنوية تتجاوز المليون نسخة. تنتمي الرواية إلى عالم الخيال العلمي والمغامرات مما يساهم في تنمية خيال طفلك وزيادة قدرته على الإبداع.

مغامرات أليس في بلاد العجائب للكاتب لويس كارول

تلاعب لويس كارول بالمنطق بقوانين الطبيعة حتى ينتج عمل أدبي موجه للأطفال تًرجم إلى 174 لغة حتى الآن من بينها اللغة العربية، وامتد عمره 157 عامًا ليتربع على عرش أدب الأطفال ليومنا هذا. تعتبر مغامرات أليس في بلاد العجائب واحدة من أهم الحكايات الشعبية في تاريخ الأدب، و تحكي عن فتاة تدعى أليس وصلت إلى عالم خيالي مليئ بالمخلوقات العجيبة من خلال سقوطها سهوًا في جحر أرنب.

تشارلي ومصنع الشوكولاتة تأليف روالد دال

رواية شهيرة تأليف روالد دال تحكي عن الطفل الفقير تشارلي الذي حصل على آخر تذكرة ذهبية لزيارة مصنع الشوكولاتة الأسطوري المملوك لملك الشوكولاتة ويلي وونكا. تصور الرواية التي تحولت إلى أفلام ومسرحيات عديدة المسابقات العديدة التي يقيمها وونكا للأطفال في سبيل تعليمهم التصرفات الحميدة.