دخول أولياء الأمور
العربية

أهمية تعلم اللغات المختلفة في المدارس

يعتقد البعض أن أهمية اللغة في تاريخ التواصل الإنساني تتخطى كونها مجرد حروف تناثرت بجانب بعضها البعض لتًكون جمل، ثم تصبح تلك الجمل محكومة بتركيبات لغوية ونحوية لتعطي في نهاية الأمر معنى مفهوم. ولكن تمتد أهمية اللغة إلى مفهوم أوسع وأشمل من مجرد هذا، فهي ناقل للثقافات، ومؤرخ لأحداث، وانتصارات، وانتكاسات الشعوب.

فيمكنك تحديد إن كان هذا الشعب فظًا أو لا من خلال استخدامه للمفردات، ويمكنك أن تستشف إن كان شعبًا يقدس المرأة أو يحتقرها من خلال ما يًسند لها من ألفاظ. أما عن ثقافة هذا الشعب، فبلاغة اللغة وبساطتها من تعقيدها كفيلان لتحديد إن كانت لغة ثرية أم مجرد وسيلة للتواصل تفي بغرضها فقط.

ويعد سبب بسيط من أسباب تعلم اللغة هو القدرة على التعبير عن المشاعر المختلفة، وخلق المجتمعات، وإجراء النقاشات والمجادلات، أما على الجانب الآخر فالجهل باللغات الأجنبية الأكثر انتشارًا في العالم مثل اللغة الإنجليزية، والصينية، والأسبانية على سبيل المثال يحصر جاهلها في عالمه فقط، فيمنع عنه فرص تطور، وفرص عمل، وحتى القدرة على تذوق الثقافات المختلفة والإنغماس بها.

أهمية تعلم اللغات الأجنبية

  • تساعد الطالب على الانتفتاح على الثقافات والعوالم المختلفة.
  • تمنح الدارس القدرة على التفكير النقدي والإبداع من خلال مقارنة اللغات وتركيباتها.
  • تعزز من فرص العمل المحلية والعالمية للخريجين.
  • تمنح الدارس فرص أعلى للتعمق في المجالات العلمية وفهم مصطلحاتها.
  • تنمية مهارات البحث.
  • تقوي الذاكرة وتؤخر ظهور الخرف.

التعلم متعدد اللغات

نظرًا لتفهم مدارس المملكة الأهمية القصوى لمنح أبنائها أعلى مستوى تعليمي وأقصى الفرص المهنية والحياتية، وتطبيقًا لرؤية المملكة 2030 كثفت المدارس جهودها في إخراج جيل متقفن للغات أجنبية أخرى متعددة. ولذلك تتبني مدارس رواد الخليج مبدأ التعليم متعدد اللغات والذي يبدأ بالاهتمام باللغة الأم، اللغة العربية، والحرص على الحفاظ على هويتنا العربية الأصيلة، مع فهم متطلبات التمدن والحياة في الألفية الجديدة، والتي تحتم على كل شخص الانفتاح على الثقافات والعوالم المختلفة من حولنا من خلال تعلم لغات أجنبية مختلفة بداية من المرحلة الابتدائية.

وكانت أول مؤسسة أشارت إلى مفهوم التعليم متعدد اللغات هي اليونسكو، وأوضحت انه ينقسم إلى أربعة مراحل متعددة، أولها أن يتعلم الطفل لغته الأم أولًا بشكل مبدأي، ثم يجيد بناء الجمل والتكلم شفهيًا بها، ثم يبدأ إتقان قموي للغة الثانية ويحسن استماعه لها، لينتقل بعدها إلى تعلم اللغة الثانية تحريريًا ليصبح يمتلك لغتان في آن واحد في سن صغير.

ففي عصرنا هذا الجاهل هو من يعرف لغة واحدة فقط غير لغته الأم، فقد اشارت الإحصاءات أن هناك مليار شخص يتعلمون الإنجليزية الآن أثناء قرائتك لهذه المدونة. بينما هناك 750 مليون شخص يتحدثون الإنجليزية كلغة ثانية، وزاد هذا العدد إلى  1.5 مليار منذ عام 2014 وحتى الآن وفقَا للمجلس الثقافي البريطاني.

أفضل طرق تعليم اللغات

واحدة من أسباب فشل الطلاب في تعلم لغة جديدة هي الاعتماد على الطرق التقليدية في التعليم مثل حفظ الكثير من الكلمات، ومحاولة فك طلاسم القواعد النحوية للغة، فنجد أن الطفل يستغرق أعوام كثيرة في تعلم لغة أجنبية في المدرسة ومع ذلك عند تخرجه يصبح لا يزال غير قادرًا على إجراء محادثة واحدة ناطقًا بهذه اللغة.

لذا فإن خلط النشاطات واللعب بالتعلم عن طريق اتباع منهج الـEdutainment  هو واحد من أهم الطرق لإتقان أي لغة تريدها في ستة أشهر، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تعلم اللغة عن طريق مشاهدة الأفلام والمسلسلات: سيساعد هذا طفلك على فهم اللغة بشكل أعمق دون الشعور بالملل من خلال تنمية مهارات الاستماع الخاصة به، أو بأن الطفل مجبر على دراسة هذه اللغة، فبدلًا من ذلك يجد نفسه يستمتع بما يشاهده ومتشوق لرؤية المزيد، بالإضافة إلى أنه سيصبح ملمًا بثقافة هذا الشعب لا بلغته فقط. تحرص المدرسة على اختيار المحتوى الذي يتعرض له طفلك بعناية لضمان ملائمته لمرحلته العمرية و ثقافتنا العربية.
  • قراءة القصص القصيرة: من خلال النشاطات الداخلية للدورات الخاصة باللغة الإنجليزية والصينية، يتمكن طفلك من تعلم مهارات القراءة من خلال قصص قصيرة مشوقة تكسبه ثراء لغوي عبر تعرضه لمفردات تلك اللغة، ورؤيته لتراكيب الجمل، والأساليب المختلفة المستخدمة للسرد.
  • ألعاب الكلمات والتعابير الإصطلاحية: واحدة من عصب أي لغة هي التعبيرات الإصطلاحية، والحكم، والأمثال الخاصة بها وبثقافتها، لذا ليتمكن الدارس من تعلم تلك اللغة بشكل صحيح يجب عليه التعمق في تفاصيل تلك اللغة. نًمكن الدارس من إتقان تلك التعبيرات من خلال ألعاب مثل إنشاء كروت مكتوب بها مصطلحات كثيرة، ثم يقوم الطالب باختيار كارت عشوائي وشرح معنى هذا المصطلح. في حالة كون إجابته صحيحة يحصل على نقطة وهكذا، حتى تنفد الكروت ويفوز الطالب صاحب النقاط الأعلى.

دورات اللغة في مدارس رواد الخليج

لطالما اهتمت مدارس رواد الخليج العالمية بتعليم الأطفال اللغات المختلفة، مثل اللغة الإنجليزية نظرًا لكونها واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، وأكثرهم طلبًا في سوق العمل. كما توسعت في نشر ثقافة تعلم اللغات الأجنبية من خلال برامج ودورات تعليمية تقام على مدار العام لقادة المستقبل في رواد الخليج وأيضًا لأبنائنا من الخارج مثل اللغة الإنجليزية واللغة الصينية أيضًا.

تواصلوا معنا لمزيد من التفاصيل عن رسوم ومواعيد الدورات المختلفة.