دخول أولياء الأمور
العربية

كيفية الحد من السلوك العنيف عند الأطفال  

عنف الاطفال

أطفال اليوم معرضون لضغوط كبيرة … الهجمات الإرهابية، والكوارث الطبيعية، والأحداث العالمية الأخرى التي تغير طريقة تفكير أطفالنا وتصرفهم. مع وجود العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها في تربية الأطفال، يحتاج الآباء إلى أن يكونوا أكثر وعياً بتأثير العالم على أطفالهم، مثل عنف الاطفال.

يمكن أن يتخذ عنف الاطفال العديد من الأشكال المختلفة، بما في ذلك نوبات الغضب، أو الضرب، أو الركل، أو العض، والانفجارات غير المنطقية التي يمكن أن تؤذي شخصًا آخر أو تسبب ضررًا للأشياء في المنزل، والتنمر، والاعتداءات اللفظية، ومحاولات ممارسة السيطرة على الآخرين من خلال التهديدات اللفظية أو الجسدية.

ما الذي يدفع الأطفال للعنف؟

يبدأ عنف الاطفال عندما يكونون غاضبين من مشكلة أكبر من أن يتعاملوا معها أو يعبروا عنها. لا يزالون بحاجة إلى تطوير قدرتهم على التحكم في الانفعالات ومهارات حل النزاعات بالشكل المقبول اجتماعيًا.

في مواقف أخرى، قد يتعامل الأطفال مع تحديات فريدة، مثل تجارب الحياة المؤلمة، أو المشكلات التي تختبر عواطفهم، أو نقص التركيز، أو أعراض التوحد، أو فرط النشاط.

ومع ذلك، قد يكون للبالغين دائمًا تأثير كبير، حتى عندما يتم التعرف على الأطفال على أنهم يعانون من مشاكل سلوكية خطيرة.

في حين أنه ليس من السابق لأوانه البدء في التخطيط للمستقبل، لا يمكننا منع أطفالنا من ممارسة سلوك عنيف في أي لحظة. إذا كنت والدًا لطفل ذو سلوك عنيف، فعليك اتخاذ خطوات لتقليل مخاطر هذه السلوكيات العنيفة.

قد يكون التعامل مع المشكلات السلوكية للطفل أمرًا صعبًا ومثبطًا للعزيمة. لقد قلل من ثباتك وتفاؤلك وكفاءتك وحسن نيتك. قد يجعلك تفكر في طفلك بطرق تجعل من الصعب عليك التعامل مع العلاقة الأسرية وإعادة تعريفها بطريقة سلبية.

فيما يلي بعض النصائح الفعالة لمساعدة الأطفال في التغلب على ميولهم العنيفة

  • افهم مقدار العنف الذي يحدث في عالم طفلك

ستساعدك ملاحظة مقدار العنف الذي يراه طفلك أو يسمعه أو حتى يلعب فيه على تركيز جهودك على الأسباب الحقيقية للعنف في عالم طفلك ومحاولة حلها بطرق سليمة وفعالة تعالج المشكلة من جذورها، بدلاً من اتباع طرق مختصرة أو انتظار حدوث الأشياء بشكل طبيعي.

  • لا تقم بشخصنة المواقف

من السهل أن تشعر بعدم الاحترام عندما يرفض ابنك الصغير طلبًا، عندما يغضب ابنك من السهل أن تشعر بأنك المعني بهذا الانفعال وأن الأمر شخصي للغاية.

هذه الاستجابات العاطفية، رغم أنها مفهومة، لكنها خاطئة وبعيدة عن الحقيقة وعليك تجنبها تمامًا. لأن الأطفال لا يعالجون المعلومات والعواطف بنفس الطريقة التي يتعامل بها الكبار.

عندما يكون الطفل صغيراً، هناك الكثير من الأشياء التي لا تستوعبها في مشاعره، حتى لو كان طفلك أكبر سنًا، فلا يزال من الممكن أن يكون سلوكه السيئ ناتجًا عن الاندفاع أو عدم الكفاءة وليس الخبث.

  • حاول جاهدًا أن التحقق التوازن بين الدراسة والأنشطة الممتعة

نقضي حياتنا بأكملها في اكتساب المعلومات. تم تصميم المراحل الدراسية والمعلومات التي تستقبلها عقولنا لإبقاء أفكارنا نشطة. ولكن من خلال زيادة عدد الدراسة والمعلومات والواجبات التي يجب القيام بها، فمن الممكن أن تنخفض كفاءة أدمغتنا.

هذا يعني أن عقولنا بحاجة للتفريغ والتجديد كل فترة، وممارسة أنشطة مختلفة وممتعة بعيدًا عن استقبال المعلومات والاستذكار، وكلما كان الروتين متوازنًا بين اللعب والدراسة وممارسة الأنشطة كلما كان له تأثير على استقبال عقولنا للمعلومات وتحقيق التفوق الدراسي وتجنب الضغوطات التي تؤدي إلى السلوك العنيف في النهاية.

  • اجعل الحفاظ على علاقة إيجابية مع طفلك أولويتك القصوى

إذا استمر طفلك في التصرف بشكل غير لائق ، فقد تعتقد أنه من الضروري الرد على كل مخالفة بالنقد أو التهديد أو العقاب. لكن هل هذا قرار حكيم حقًا؟ والنتيجة هي العلاقة بين الوالدين والطفل التي تتميز في الغالب بالتفاعلات الحادة.

إنها نتيجة غير فعالة. وفقًا للدراسات، فإن مكافأة الأطفال على اتخاذ قرارات حكيمة بدلاً من تهديدهم أو معاقبتهم على اتخاذ قرارات فقيرة يزيد من احتمالية تعلمهم المهارات الاجتماعية المرغوبة.

العلاقة بين الوالدين والطفل هي أكثر ما يشعر به طفلك في حياته ، لذلك يجب أن يكون مكانًا آمنًا له ، ويحتاج إلى الشعور بالحب والقبول والجوائز والتقدير … هذا سيجعل كل العنف يذوب قلبه الصغير ويبني موقفًا جميلًا من المحبة تجاه العائلة والأصدقاء.

  • قم بإجراء تغييرات صحية بشكل تدريجي

إذا كنت ترغب في تقليل خطر تحول طفلك إلى شخص بالغ عنيف ، فأنت بحاجة إلى إجراء تغييرات صغيرة تدريجيًا.

هذا يعني أنك بحاجة إلى التأكد من أنه يتناول نظامًا غذائيًا صحيًا ، ويحصل على قسط كافٍ من النوم ، ويركز على ما يحبه. تحتاج أيضًا إلى التفكير في علاقاته مع الأصدقاء وأفراد الأسرة والمعلمين. بناء عادات إيجابية ببطء.

  • التعرف على المشاعر ابنك الصغير و تعلميه التعبير عن نفسه

تواصل مع طفلك بشأن مشاعره ، على سبيل المثال ، “أستطيع أن أقول إنك مستاء للغاية الآن”. هذا يشجع التواصل اللفظي بدلاً من الظهور الجسدي من خلال التحقق من صحة ما يشعر به طفلك. يمكن أن يساعدهم فتح المناقشة في اكتشاف طرق بناءة للتعبير عن مشاعرهم.

ولكن إذا بدت الأمور خارجة عن السيطرة ، فضع في اعتبارك أنك لست الوالد الوحيد الذي يتعامل مع سلوك طفلك العنيف.

الأطباء النفسيين للأطفال بارعون في مساعدة الأطفال والعائلات والأفراد الآخرين في حل المشكلات العاطفية والسلوكية. تعرف على خبراء الصحة النفسية المحليين عن طريق سؤال طاقم التدريس الخاص بطفلك في المدرسة.