• 920008376
  • سجل الآن السداد الإلكتروني
  • العربية

    أسعار و رسوم المدارس العالمية بالرياض و ماذا تقدم فى المقابل

    اسعار ورسوم المدارس العالمية بالرياض - رسوم المدارس العالمية بالرياض

    أسعار و رسوم المدارس العالمية بالرياض و ماذا تقدم فى المقابل

    تحديات العالم الحديث أصبحت تتطلب نوعًا خاصًا من التعليم الذي يواكب المستقبل الذي نتوجه إليه بوتيرة في غاية السرعة وهو ما جعل المدارس العالمية تكتسب أهمية أكبر من ذي قبل.

    تأهيل الطلبة لوظائف المستقبل أصبح تحديًا لأن سوق العمل يتطور ويتطلب مهارات وقدرات شخصية خاصة لا تقتصر فقط على الجانب الأكاديمي.

    تنتشر المدارس الدولية في كل أنحاء المملكة العربية السعودية وقد بلغ عددها ما يزيد عن 1900 مدرسة يدرس فيها حوالي 28000 طالب وطالبة وقد صرحت وزارة التعليم في المملكة العام الماضي بإنها تشجع زيادة هذا العدد بدعم المستثمرين في المجال تماشيًا مع رؤية السعودية 2030.

    يزيد عدد المدرسين العاملين في هذه المدارس عن 20000 مُعلِم ومعلمة وحوالي 3000 إداريًا وإدارية، وتتركز المدارس في المنطقة الشرقية ومحافظة جدة والرياض وهي التي سوف نقوم بعرض مدارسها العالمية في هذا المقال مع التركيز على الرسوم الدراسية.

    مدارس الرياض

    المدارس العالمية في الرياض تكتسب أهمية كبيرة حيث أن العاصمة تعج بالوافدين الأجانب والسعوديون على حد سواء، هذا التنوع في التركيب السكاني ضاعف من الطلب على وجود مدارس ذات مستوى تعليمي وإداري عالي لكي يتوافق مع طموحات أولياء الأمور الذين يريدون أفضل نظام تعليمي لأبنائهم.

    تمركز الخدمات والهيئات الرئيسية ومقر الحكم في الرياض أعطى لها بعدًا آخر لتكون مركزًا هامًا للمدارس العالمية.

    لماذا مدرسة عالمية؟

    يأتي لفظ “العالمية” في التسمية لكي يشرح بشكل مباشر أهم مميزات هذه المدارس وهي أنها ترتبط بنظام تعليم دولي يتبع منهج التعليم في بلد ما أو عدة بلاد قطعت شوطًا كبيرًا في تقدم النظام التعليمي، وحدة المنهج وطريقة التفكير وطرق التدريس تؤهل الطلاب من الجنسين من خريجي هذه المدارس لاستكمال الدراسة الجامعية في هذه الدول والتي لن تقبل التحاق الطلاب بها إلا إذا كانوا قد حصلوا على الشهادة الثانوية طبقًا لمناهجهم. بعد الحصول على الشهادة الجامعية يصبح الخريج مؤهلًا تلقائيًا للعمل في هذه الدول.

    الاعتماد على تعليم اللغات بطرق جديدة تبتعد عن التلقين هي أساس في مناهج المدارس العالمية وميزة هامة لخلق طالب قادر على التواصل مع الثقافات الأخرى.

    تعتمد المدارس العالمية على طرق البحث العلمي والتدريب العملي والعمل الجماعي وتنفيذ المشاريع و الخدمات التعليمية وتكوين فرق العمل من الطلاب وهي كلها أساليب تحاكي طرق التدريس في الجامعات المرموقة.

    المنح التعليمية الخارجية هي ميزة أخرى من مميزات المدارس العالمية التي تساهم في صقل مهارات الطلبة وتوفر سفرهم للخارج لمدة معينة لاكتساب خبرات أكاديمية وحياتية تدعم رحلتهم في الحياة بشكل عام.

    عوامل اختيار المدرسة العالمية المناسبة

    تتدخل عدة عوامل لاختيار المدرسة المناسبة أولها الموقع الجغرافي من حيث القرب للمنزل لتوفير الوقت والمجهود على الطلبة، ثم نظام التعليم ما إذا كان يتبع المنهج الأمريكي أو البريطاني حيث يختار وليّ الأمر والطالب طبقًا لعوامل عديدة مثل قدرة استيعاب الطالب وشخصيته وخطة الوالدين للتعليم الجامعي.

    ثم تأتي الرسوم الدراسية في المراحل الدراسية (مرحلة رياض الأطفال حتي السنة الثانية عشر) لكي تصبح عاملًا حاسمًا في عملية الاختيار في معظم الأحوال.

    أسعار المدارس العالمية بالرياض

    تتباين أسعار المدارس العالمية في مدينة الرياض وغالبًا ما يتطلب القرار الكثير من التفكير والمقارنات وربما يتطلب زيارة ميدانية لكل مدرسة للوصول إلى قرار نهائي.

    تتراوح أسعار المدارس داخل الرياض من 11000 ريال وحتى 90000 ريال، تتمثل هذه الفجوة الكبيرة في أن الأسعار التي تتعدى 50000 ريال ترجع إلى نوع الشهادة التي يتم الحصول عليها في النهاية والتي غالبا ما ترتبط بـشهادة البكالوريا الدولية (ib) والتي سوف نقوم بشرحها لاحقًا.

    الرسوم الدراسية في مقابل الخدمات

    يتم تسعير خدمات رسوم المدارس العالمية بالرياض طبقًا لعوامل عديدة مثل الأبنية التعليمية وكفاءة المدرسين ونوع المنهج وطبيعة الشهادة الممنوحة. سوف نحاول أن نستعرض كل عامل منهم على حدة لكي نساعدك في تحديد الأنسب.

    في نفس الوقت فإن معظم رسوم المدارس العالمية بالرياض للمناهج الأمريكية والبريطانية تكاد تكون متقاربة بشكل كبير.

    الأنظمة التعليمية المختلفة IB – IG – SAT

    نظام IB

    من الملاحظ أن الأسعار الأعلى في القائمة المدرجة عاليه مرتبطة أكثر بشهادة البكالوريا الدولية (ib) وهي هيئة تعليمية مقرها سويسرا، وتشرف حاليًا على ما يزيد عن 3500 مدرسة منتشرة في 144 دولة حول العالم.

    ارتفاع سعرها يعود إلى أن هذه الشهادة هي بمثابة جواز سفر ذهبي لكل جامعات العالم بدون أي استثناء تقريباً ولذلك فهي الخيار الأول لمن يملكون القدرة المادية للحصول عليها لأبنائهم بغرض توسيع مجال الاختيار سواء بالنسبة للبلد أو الجامعة أو التخصص.

    نظام IGCSE البريطاني

    أما نظام IGCSE فهو يتبع إطار تعليمي خاص بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة وهو يبدأ من مرحلة ما بعد الروضة ويمتد حتى نهاية المرحلة الثانوية، ولكن من الشائع جدًا أن يبدأ بعض أولياء الأمور بإدراج أبنائهم في هذا المنهج بدءًا من السنة العاشرة وحتى الجامعة وهو ما يقلل التكاليف إلى حد ما ويؤدي إلى نفس النتيجة حيث تؤهل الشهادة إلى بعض الجامعات العالمية ولكن ليس بنفس

    نظام SAT الأمريكي

    بالنسبة إلى نظام SAT الأمريكي فهو اختصار لـ Scholastic Assessment Test وهو امتحان مُؤهِل للدراسة في جامعات ومؤسسات الولايات المتحدة الأمريكية حيث يوفر الامتحان بيانات دقيقة موّحدة تستعين بها إدارة هذه المؤسسات كمعيار لقبول الطلبة وإن كانت ليست الأساس في القبول الذي يعتمد أيضًا على مقابلة شخصية ورسائل توصية وسيرة ذاتية قبل اتخاذ القرار النهائي.

    جودة الأبنية التعليمية

    قد يبدو هذا العامل ثانوي ولكنه مؤثرًا جدًا في فعالية العملية التعليمية وبالتالي قد يشكل فارقًا في تسعير خدمات المدرسة. المباني التعليمية الجديدة ذات التهوية السليمة والتصميم الهندسي المريح للعين وسهل لحركة الطلبة لها دور كبير في خلق شعور مريح للطلاب وجو دافيء وحميمي.

    التعرف على جودة المبان التعليمية قد تتطلب زيارة ميدانية للمدارس التي ذكرناها للوقوف على حالتها ومدى مطابقتها للواقع وربطها بالمصروفات الدراسية ما إذا كانت واقعية أم مبالغ فيها.

    وجود ملاعب خضراء قياسية وحمامات للسباحة ومسرح ومعامل ومكتبة كلها خدمات مرتبطة أيضًا بالرسوم الدراسية.

    هيئة التدريس

    تعتمد معايير كفاءة المدرسين على عوامل عديدة وحسب خبرة هيئة التدريس قد تظهر بعض الفروق في أسعار المدارس. عدد المدرسين الأجانب من مختلف الجنسيات عامل هام أيضًا من حيث تمكنهم من اللغات المختلفة والخبرات الدولية.

    من الهام أنت تتعرف على المدرسين وقدراتهم وتتحدث معهم إن أمكن بينما تلاحظ طريقة عملهم كفريق واحد وأسلوب التعامل مع الطلبة.

    استثمار الرسوم الدراسية العالية في مدرسة تهتم بهيئة التدريس بشكل عام هو استثمار جيد، ولكن يجب أيضًا أن يتم ربط المدرسين بإدارة المدرسة ككل لأن الإدارة هي التي تدير المنظومة بالكامل وتنظم العمل وتحدد طريقة وأسلوب التعامل مع الطلبة وأولياء الأمور.

    مدارس رواد الخليج العالمية

    أُنشأت في عام 2010 وباعتماد من هيئة Cognia العالمية، تحتل مدارس رواد الخليج مكانًا مرموقًا وسط أفضل المدارس العالمية بالمملكة ومنطقة الرياض، حيث توفر خدمات تعليمية احترافية للطلاب من الجنسين.

    تستعين المدرسة بالمنهج الأمريكي وتدمج فيه نظام STEAM التعليمي الذي يستخدم العلوم والرياضيات والفنون بشكل عملي عبر التعليم بواسطة المشاريع لكي يشجع الأطفال على العمل الجماعي والتفكير النقدي من أجل تأهيلهم لوظائف المستقبل.

    كما تهتم مدارس رواد الخليج بتنمية شخصية الطلبة من خلال برنامج “القائد بداخلي” الذي يطور المهارات القيادية للطفل مستندًا على الكتاب الأكثر مبيعًا “العادات السبع للناس الأكثر فاعلية” لستيفن كوفي.

    المباني التعليمية لمدارس رواد الخليج العالمية مصممة على أعلى المستويات المتطورة عالمية، وتقدم خدمات وتسهيلات للطلاب مميزة جدًا وذلك طبقًا لمعايير الجودة العالمية مع المحافظة على التقاليد المحلية، بوجود أقسام منفصلة للبنين والبنات. لقد قام الفريق القائم على تصميم المبنى بخلق مدرسة متميزة، بفصول دراسية كبيرة، وساحة مركزية للعب، وبيئة مريحة.

    تعمل مدارس رواد الخليج العالمية على توفير نمط فريد من التعليم يُركّز على تنمية شخصية الطلاب وبناء مهاراتهم القيادية، وتنمية التفكير الإبداعي لديهم، بالإضافة إلى خلق الشغف للتعلم والمشاركة الفعالة في المجتمع؛ وذلك من خلال طرق التعليم الحديثة من فصول بأفضل التقنيات، والأدوات والوسائل التعليمية التي تواكب المستجدات العصرية من تعليم إلكتروني، وسبورات ذكية تفاعلية، تُزيد من دافعية الطلاب للتعلم بأسلوب تفاعلي ومنفتح حول العالم من حولنا.

    تتراوح الرسوم الدراسية في مدارس رواد الخليج من 38000 إلى 45000 ريال سعودي حسب المرحلة الدراسية.

    التعليم استثمار لبناء الإنسان

    الدراسة في مدرسة عالمية بمثابة استثمار في الابناء حيث أنهم المشروع الأهم على الإطلاق في حياة ذويهم، خلق جيل سليم نفسيًا وعلميًا وقادرًا على مواجهة تحديات الحياة العصرية، أجيال قادرة على اقتحام سوق العمل في المستقبل والذي سوف يتغير شكله بطريقة ثورية.

    سوف يحفل العصر القادم بالروبوتات واختراق الفضاء والسياحة فيه، والسفر بين دول العالم في أقل من ربع الساعة ولهذا فإنه بحاجه إلى إنسان عصري متسلحًا بالعلم والطموح والتحدي.

    post-50457