دخول أولياء الأمور
العربية

في اليوم العالمي للطفل.. تعرف على أهمية هذا اليوم وتاريخ الاحتفال به

يوم الطفل

أطفال اليوم هم قادة الغد..وفي عالم يشكل الأطفال نسبة كبيرة من سكانه وتختلف أوضاعهم حول العالم، ولكن الإجماع أنهم سبب سعادة ذويهم، وتمتعهم بحقوقهم يمثل أولوية كبيرة. لذا نشأ اليوم العالمي للطفل للتوعية بـ حقوق الأطفال .

اليوم العالمي للطفل

كانت بدايات بيوم الطفل العالمي لأول مرة في يوم 20 نوفمبر عام 1954 بالتزامن مع اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان اتفاقية حقوق الطفل في عام 1959 والذي كان نقطة تحول في الأوضاع الاقتصادية والصحية والمعيشية لأطفال كثيرين في جميع أنحاء العالم.

فعاليات يوم الطفل العالمي

وتختلف مظاهر الاحتفال من دولة إلى أخرى علي مستوى العالم ، ففي اليابان على سبيل المثال يُحتفل بـ يوم الطفل 3 مرات في السنة باحتفالات عامة في الشوارع بالزي الوطني، أما في كولومبيا فيرتدي الأطفال أقنعة المهرجين.
وفي المملكة العربية السعودية التي يُمثل الأطفال نسبة 39% من سكانها تحيي المملكة هذا اليوم الهام عن طريق فعاليات تُنظم بالمولات التجارية وداخل المدارس عن طريق فقرات متنوعة تتضمن أنشطة مختلفة كالرسم والتاجر الصغير .. إلخ.

شعار يوم الطفل

وفي هذا العام دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف” جميع دول العالم لإحياء هذا اليوم بإضاءة المباني التاريخية وتزيين الفصول والمدارس باللون الأزرق تعبيرًا عن حقوق الطفولة النفسية والعلمية والبدنية ، وانطلق اليوم تحت شعار “لكل طفل.. كل حق”.

كيف تحتفل مع طفلك باليوم العالمي للطفل

وكما يكون هذا اليوم مميزًا حول العالم، لا بد وأن يكون مميزًا بمنزلك ومع أطفالك أيضًا
إليكي مجموعة من الأفكار التي بإمكانك تنفيذها:

  • تزيين منزلك بديكور الشخصية الكرتونية المحببة لطفلك.
  • الحديث مع طفلك عن هذا اليوم وأن يخبرك عن أمنيته ورؤيته لحقوق الطفل حول العالم.
  • الذهاب مع طفلك لعمل خيري وإسعاد الأطفال المحتاجين.
  • إلقاء كلمات الإعجاب والحب على طفلك لزيادة ثقته بنفسه.
  • اكتبي رسالة لطفلك وضعيها بورقة وألقيها على مكتبه ليقرأها.

وفي مدارس رواد الخليج العالمية احتفل الطلاب مع المعلمين، وتحدث المعلمين مع الأطفال بشكل مبسط اليوم العالمي للطفل وأهدافه منه وإعطاء حقوقهم كاملة في التعليم والصحة والغذاء وغيره بالإضافة إلى فقرات ترفيهية للأطفال , وفقرة الأركان وهي الركن الفني وركن القصة.