دخول أولياء الأمور
العربية

أفضل مدارس الرياض للبنين والبنات – تعرف على أهم معايير الاختيار

افضل مدارس الرياض

يعتبر التعليم هو صلب قضايا الأمم وتضعه كل أمه نصب أعينها لتطويره ومواكبة العالم من حولها، لذا دائمًا ما يكون على قائمة أولويات الحكومات والشعوب على حد سواء نظرًا لأهميته وضروريته لرفعة الأمم.
وفي المملكة العربية السعودية يأخذ مجال التعليم أولوية قصوى في رؤية 2030 التطويرية، حيث ترى المملكة أن النهوض بالتعليم هو الأساس لأي رؤية شاملة تسعى للنهوض بالأمة السعودية بحق!

وفي السنوات الأخيرة رأينا التطوير الفائق الذي حدث في قطاع التعليم تحت إشراف القيادة الحكيمة، فمع تطوير المناهج والخطط التعليمية بعيدة المدى وإدماج الأنشطة التفاعلية ضمن العملية التعليمية والاهتمام الغير المسبوق باللغات الأجنبية لتجهيز النشء للسوق العالمية، انتقل التعليم في المملكة إلى مستويات أرفع وأكثر مواكبةً للعالمية.

وتأخذ المنافسة -البناءة- بين أفضل مدارس الرياض نصيب الأسد لتقديم أفضل خدمة تعليمية ويظهر ذلك جليًا في التنوع الكبير في المدارس من حيث العدد والنوع من مدارس عالمية ومدارس أهلية وتربية خاصة …. وغيرها التي تقدم كل واحدة منها نظام تعليم مختلف الرسالة تحت رؤية واحدة تجمعهم.

ما هي أفضل المدارس الخاصة في الرياض؟ و كيف تختار الأنسب بينهم؟

تختلف أفضلية مدارس الرياض من مدرسة إلي أخري و من أسرة إلي أخري بناءَ علي عدة عوامل أهمها:

۱- نظام التعليم و الجهات المعتمدة

يختلف نظام التعليم من مدرسة إلي أخري و يبحث أولياء الأمور عن نظام التعليم الذي يناسبهم و يناسب أولادهم من حيث الرسوم الدراسية و المناهج المقدمة و نظام التعليم العام الذي سيتخرج منه الطالب، تعتبر تلك أشهر أنظمة التعليم المتاحة في الرياض. و تقع الخيارات بين:

المدارس العالمية:

التي تتبع أحد المناهج و طرق التدريس العالمية و أشهر تلك المناهج هي أما المناهج الأمريكية أو المناهج البريطانية، و تكون المدارس معتمدة -في الأغلب- من إحدي الهيئات التعليمية العالمية التي تشرف علي مراقبة جودة المنهج المقدم في المدرسة و العمل علي وحدة المستوي عالمياً

المدارس الأهلية:

و تتشابه المدارس مع المدارس الحكومية في المنهج محل الدراسة، مع تقديم مميزات إضافية من حيث تجهيزات موقع المدرسة و التجهيزات العلمية  بالإضافة إلي شرط أساسي اشترطه وزارة التعليم بألا يزيد عدد الطلاب في الفصل الواحد عن 25 طالب.

و الجدير بالذكر أن المدارس الأهلية يحق لها أن تضيف بعض المواد الدراسية و الأنشطة المختلفة للمساهمة في التنمية الشاملة للطالب، و هو ما يبحث عنه أولياء الأمور في الغالب به عن أفضل المدارس الأهلية.

المدارس النموذجية:

يمكننا أن نقول إن المدارس مازالت في مرحلة تعمل بنفس آلية المدارس الأهلية الخاصة إلا أنها تتبع الجهات الحكومية بشكل مباشر، المشكلة أن هذه المدارس مازالت مرحلة تجريبية و بالتالي قليلة العدد جداَ و أصبح لها شروط للتقديم فيها للعمل علي موازنة المعروض للمدارس و المقدمين فيها.

مدارس التربية الخاصة:

تركز مدارس التربية الخاصة علي تقديم الخدمات التعليمية لذوي الهمم لذا تعدل مناهجها و أنشطتها وفقاً لذلك، و يمكننا القول إن لمدارس التربية الخاصة نظاماً خاصة يأخذ منهج أنا عالمي أو حكومي.

۲- المناهج الدراسية

بجانب المنهج الحكومي المتعارف عليه والإضافات عليه من المدارس الأهلية فإن المناهج العالمية في مدينة الرياض تنقسم إلى:

المنهج الأمريكي:

المنهج الأمريكي معتمد في الكثير من المدراس العالمية لذا فإن طلابه لا يحتاجون في الغالب إلى شهادات معادلة للتقديم في أي جامعة عالمية، ويركز نظام التعليم الأمريكي على تنمية مهارات النقد لدى الطلاب بدءً حتى من المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال التشجيع على التفكير والابتكار في سن مبكر، وليس على الحفظ.
ومن أهم ما يميز المنهج الأمريكي بشكل عام هو المرونة في الموضوعات والتنوع الثقافي، مع تقديم مناهج متطورة في العلوم والبحث العلمي، تنمى الشخصية وتدعم الثقة بالنفس وبشكل عام لا يمثل ضغوط نفسية علي الطالب.

المنهج البريطاني:

يعتمد النظام البريطاني على المناهج الثقيلة والمعلومات المركزة، وهو نظام تعليمي مكوّن من 11 عامًا فقط بعكس الأمريكي الذي يقدم 12 سنة دراسية، يعتمد فيها على امتحانات قاسية من المرحلة الابتدائية مناهج كبيرة تتعمق بشكل كبير جدًا في المعلومات المطروحة.
يتخرّج الطالب من المدرسة، بعد الخضوع لامتحانGCS في الصفوف الثانوية الأخيرة، وبناء عليه يتم احتساب المجموع الكلي للطالب، والذي يؤهله للالتحاق بالجامعات المتميزة حول العالم، لذا فإن الطالب يحتاج بشكل ما إلى شهادة معادلة للتقديم للجامعات العالمية.

۳- المراحل الدراسية

فيما عدا الفرق بين المدارس التي تعمل بالمنهج البريطاني التي يتكون نظام مراحلها الدراسية من 11 عامًا فإن أغلب المدارس بما فيها تلك التي تعمل بالمنهج الأمريكي يتكون نظام مراحلها الدراسية من 12 عامًا، الفارق أن بعض فروع المدارس قد لا يتوافر فيها بعض المراحل الدراسية المعينة.

٤- المعلمون و مؤهلاتهم

تتنافس كل مدرسة في تعيين أفضل كادر تعليمي ممكن، وتتباهى كل مدرسة بمعلميها وبما يملكونه من خبرة ومهارة تربوية وتعليمية على حدٍ سواء، ويبحث أولياء الأمور عن المدارس ذات الكوادر التعليمية الأكثر الخبرة، ويفضل أن يحتوي الكادر التعليمي في المدرسة العالمية على معلمين أجانب ناطقين أصلين باللغة الإنجليزية وخصوصًا معلمو اللغة الإنجليزية وذلك يحسن بدوره نطق الطلاب وإتقانهم للغة مثل أهلها.

عامل آخر مهم في البحث عن أفضل مدارس الرياض وهي التجهيزات المدرسية، ويبحث أولياء الأمور في المدرسة عن جودة وتنوع التجهيزات المدرسية، فبجانب أن تكون الفصول مهيئة لاستقبال الطلاب دون ازدحام أو كثافة عالية فيجب أن تتوافر قاعات للأنشطة المختلفة مجهزة أيضًا لاستقبال الطلاب لممارسة الأنشطة التنموية أو الترفيهية التفاعلية وبشكل متنوع أيضًا في القاعات.
بالإضافة إلى ذلك فإن المعامل تمثل أهمية قصوى في التعليم التفاعلي النشط الذي يشجع الطلاب على البحث والابتكار واكتشاف كيف تعمل الأشياء بأنفسهم وتحت إشراف متخصصون وتقع تلك النقطة كفيصل مهم في اختيار المدرسة.
وعلى الجانب الآخر فإن المدرسة لا تمثل مباني وفقط بل يجب أن يكون هناك متسع للأنشطة الجسدية مثل ممارسة الرياضة ومع تنوع الملاعب سواء للبنات أو للبنين فإن ذلك يمثل فرصة أكبر لتنمية أجساد الطلاب والمحافظة على صحتهم على المدى البعيد.

٦- التعليم عن بعد

ربما لم يكن لهذا العامل أن يطرح من قبل لولا الظروف الاستثنائية الأخيرة للجائحة التي أجبرت كل الهيئات التعليمية للبحث عن وسيلة أخرى بديلة تكمل العملية التعليمية، وكانت المدارس التي لديها نظام تعليم عن بعد موجود قبل الجائحة لها السبق في هذه النقطة لما تملكه من خبرة وبنية تحتية مجهزة مسبقًا للاعتماد عليها.

٧- المحافظة علي الدين و الأخلاق

أخيرًا وليس أخرًا، فمع المدارس والمناهج العالمية لا يجب أن ننسى هويتنا الإسلامية العربية وأن المجتمع السعودي مجتمعٌ يحافظ ويهتم بشدة بالمنظومة الأخلاقية والدين لدى جميع أفراده.
لذا يبحث أولياء الأمور عن المدارس التي تقدم مناهج ومواد وأنشطة تربي الطلاب على الخُلق الحميد بالإضافة إلى تعليمهم دينهم وتعليم القرآن الكريم بشكل ثابت وكنشاط إضافي أيضًا.
المناهج العالمية شيءٌ في غاية الأهمية والضرورة لرفع مستوى الأمة الثقافي والتعليمي، لكن لا يمكن لأمة النهوض دون التمسك بهويتها والمحافظة عليها حتى تتباهى بتراثها وثقافتها كما تفعل المملكة العربية السعودية وقيادتها -راعهم الله-.

مدارس رواد الخليج العالمية كواحدة من أفضل المدارس العالمية في الرياض.

  يمكننا وبكل ثقة أن تتوجه أنظارنا نحو مدارس رواد الخليج العالمية كواحدة من أفضل المدارس العالمية في الرياض بالإضافة إلى ذلك فإن طاقمها التعليمي يحوي على الكثير من المعلمين الأجانب الناطقين الأصليين للإنجليزية، مما يساهم في جودة الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب مما انعكس على تفوقهم على مستوى المملكة ككل.

وكل ذلك يقف وراءه إدارة ترى أنه بجانب التجهيزات المدرسية من مباني وملاعب فائقة الجودة ورؤية أن الاستثمار في تنمية الطلاب هو أسمى رسالة قد يسعى ورائها إنسان، لذلك تقدم الكثير من الأنشطة الصيفية التي تركز على تنمية كل  جوانب الإنسان الروحية والثقافية والدينية – بأنشطة القرآن الكريم- والبدنية.

يمكنكم معرفة المزيد عن مدارس رواد الخليج العالمية في الرياض من هنا.