دخول أولياء الأمور
العربية

يدٌ بيد مع ذوي الهمم..

ذوي الهمم

يدٌ بيد مع ذوي الهمم

يعانون ذوي الاحتياجات الخاصة من صعوبة التكيف والتعايش مع البيئة كأقرانهم لذا يحتاجون إلى الدعم والمساندة من كل المحيطين بهم، وكون المدرسة بيئة قريبة منهم ولها دور كبير ومهم في ذلك لذا نعمل جاهدين في مدارس رواد الخليج العالمية على أن نرتقي بمستوى التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة وبالفعل أصبحنا من أهم المدارس التي تقدم برامج تعليمية وتربوية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى المملكة.

مدارس رواد الخليج للتربية الخاصة

يُقدم برنامج التربية الخاصة في مدرسة رواد الخليج  بمدينة الرياض برنامج تعليمي متكامل  يتضمن خدمات تعليمية تربوية وخدمات مساندة كـ العلاج السلوكي والعلاج الوظيفي والنطق والتخاطب  مراعين في ذلك الفروق الفردية بين الطلا والطالبات، تحت إشراف وزارة التعليم – إدارة التربية الخاصة، سعيًا منا لخلق بيئة تعليمية فعالة وملائمة لأبنائنا من ذوي الهمم.

رعاية متكاملة

نعي تمامًا أن الطالب من ذوي الهمم يجب أن يحظى برعاية خاصة لذا حرصنا على تقديم خدماتنا لهم بما يتناسب مع قدراتهم وامكانياتهم، فنحن نعتمد في تعليم طلابنا من ذوي الاحتياجات الخاصة على الخطة التعليمية الفردية الخاصة بكل طالب مستندين في ذلك على مناهجنا التعليمية وهي: “بيرسون” و “بينغو” إضافة إلى المقاييس الرسمية او الغير رسمية وذلك لبناء خطة تعليمية متكاملة تلبي جميع احتياجات الطالب.

كما نقدم الخدمات المساندة جنبا إلى جنب الخدمات التعليمية والتي يعمل فيها الاخصائيين على تنمية العديد من المهارات كـ مهارات الحياة اليومية والتفاعل الاجتماعي والمهارات الادراكية والتآزر الحركي البصري والحركي الدقيق والكبير وغيرها من المهارات حسب حاجة كل طالب واحتياجاته نهتم أيضًا بممارسة الرياضة بما يتوافق مع القدرات الجسدية للطالب وذلك في ملاعبنا داخل المدرسة. يتم متابعة الحالة البدنية للطالب أولًا بأول مع مدربين رياضين متخصصين في تدريب ذوي الهمم، كما يتم رفع تقارير صحية إلى الطبيب المعالج- إن تطلب الأمر.

القراءة من أهم أولوياتنا في هذا المحور ولذلك نضع مكتبة كاملة في متناول الطفل ونوفر معها دعم من المشرفين الذين يقدمون  الإرشادات والنصائح للتعامل مع الكتب واختيار الأنسب منها لكل مرحلة سنية. يتم اختيار الكتب بما يتناسب مع التكوين العقلي للطفل مع الوضع في الاعتبار أن لكل طفل حالة خاصة وقدرات استيعاب تختلف عن أقرانه. يشمل هذا المحور أيضًا ركن للعب التمثيلي.

الفصول والبيئة المحيطة

من الهام جدّا توفير بيئة محيطة آمنة ومناسبة لطلاب ذوي الهمم من حيث الأمان الجسدي والراحة النفسية. نحن نولي اهتمامًا خاصًا لتكييف البيئة الصفية وضبطها لتناسب حاجاتهم وذلك من خلال ضبط الإضاءة وتكييف الركن الفردي والركن الجماعي مع الحرص على عدم توفر المشتتات أو الأصوات المزعجة للطلاب.

الكادر التعليمي

نسعى دائماً لاختيار أفضل المعلمين والمعلمات والاخصائيات المعتمدين والمتخصصين كل في مجاله، فيتميز فريق العمل في قسم التربية الخاصة بكفاءتهم العالية ومرونتهم في التعامل مع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

رعاية خاصة

توفر مدرسة رواد الخليج للتربية الخاصة تعليم نوعي ورعاية متخصصة لأطفال التوحد وفرط الحركة وتشتت الانتباه من عمر 4-12 سنة ضمن بيئة تعليمية فعالة باستخدام أفضل وسائل التعليم والتأهيل. إلى جانب غرفة التكامل الحسي المخصصة لطلاب التوحد. توفر غرفة التكامل الحسي التي تحتوي على أركان مختلفة (فردى- مهارات حركية دقيقة – تآزر بصري كمبيوتر- اللعب الحر. الخ).

مبادرة الخليج لدعم أسر التوحد

مرة أخرى نعي ونتفهم أهمية دور الأسرة في دعم الأطفال ذوي الهمم ولذلك نقدم مبادرة الخليج لدعم أسر التوحد وهي أحدث اسهامتنا في

مجال التعليم للأطفال ذوي الهمم حيث نركز فيها على دعم أسر أطفال التوحد وتقديم التوعية اللازمة للتعامل مع أطفالهم ذوي الهمم لطفولة

مستقرة ومثمرة.