دخول أولياء الأمور
العربية

نظام التغذية المناسب لطفلي فى اليوم الدراسى

العمر المدرسي هو الأنسب ليتعلم طفلك الغذاء الصحي، والمحافظة على الجسم السليم، والتعرف على العادات السمحة لأن هذا العمر يبدأ فيه طفلك الأستقلال و الحصول على مصروف يومي أو أسبوعي ، يتعلم فيها الحسابات و يكتشف فيها نفسه و يبدأ أن يتعرف على ما يعجبه و ما لا يسره. يحتاج الأطفال إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة لإتِباع نظام غذائي متوازن, حيث سيكون مقدار النشاط البدني الذي يمارسونه في اليوم جزءًا مهمًا من مقدار ما يحتاجون إليه من طعام. عندما يكون الأطفال مشغولين ونشطين ، فإن تناول الوجبات الخفيفة مهم للحفاظ على مستويات الطاقة عالية. عادة ما تكون هناك حاجة لوجبة خفيفة صحية في الصباح في فترة الراحة وواحدة بعد المدرسة كل يوم.

تعليم طفلك في بيئة تنموية ومليئة بالعناية هي من اهم المسؤوليات لدينا في مدارس رواد الخليج العالمية, لذلك نُكوِن لهم خليط من النشاطات التي تبني و تعزز تفكيرهم للتعود و ممارسة العادات الصحية.

ماذا يجب أن يتناول الطفل في المدرسة؟

يوجد في أي مدرسة مقصف يقدم مجموعة من خيارات الطعام. تتبع مدرسة رواد الخليج الإرشادات الحكومية لتشجيع الخيارات الغذائية الصحية. قد يكون الطعام الذي يختاره طفلك مرتفع التكلفة والطاقة، ولكنه منخفض في بعض العناصر الغذائية في بعض الأحيان. البديل هو وجبة غداء محضرة من المنزل ، وهي طريقة رائعة لطفلك للتعرف على الطعام الصحي وللمساعدة في تحضيره.

مقترحات وجبات صحية لطفلك: 

– سندوتشات أو خبز البيتا/الخبر العربي مع الجبن واللحوم الخالية من الدهون والحمص والسلطة.

-شرائح الجبن ، البسكويت مع الموز ، والفواكه الطازجة أو المجففة.

-الخضار وألفواكه الطازجة

-600  مليلتر أو ما يعادل كوب من الحليب، و زجاجة ماء.

أطعمة يفضل التغاضي عنها: ·

  •  الحوم المصنعة مثل السلامي والدجاج المضغوط·
  • رقائق البطاطس والبسكويت الحلو، و الواح الفواكه الجاهزة.·
  • الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة·
  • المحليات منخفضة السعرات الحرارية

أهمية وجبة الإفطار للأطفال

تبدأ عملية تحويل الجسم للطعام إلى طاقة خلال فترة الصباح و يبدأ الجسم عن خلالها حرق السعرات الحرارية. لتأهيل طفلك ليوم دراسي حافل، يجب أن يحصل على نوم عميق و مريح يتبع بوجبة أفطار- ليتمتع طفلك بالنشاط البدني الذي يحتاجه. بما أن وجبة الإفطار من أهم الوجبات النهارية للكبار و الصغار أيضًا، لذلك كن نموذجًا ودع طفلك يرى أنك تتناول وجبة الإفطار أيضًا. وعاء من الحبوب مع الحليب أو كوب من الحليب والفاكهةو الخضروات الطازجة أو المطهية هي بداية رائعة لجميع أفراد الأسرة.


نظام غذائى للأطفال لزيادة الذكاء وبناء العظام

هناك خمسة أنواع ينقسم عليها الطعام، ثم يتقسم الى مجموعات فرعية.

مع تقدم علم التغذية بمرور الوقت، اكتشف العلماء الفيتامينات والمعادن والمكونات الأخرى التي تتكون منها أطعمتنا ، وبالتأكيد ، لا يزال هناك المزيد ليتم اكتشافه. تعمل المجموعات الغذائية على تبسيط التوصيات الغذائية من خلال التركيز على الأطعمة بدلاً من العناصر الغذائية.

مجموعات الغذاء الفرعية·

  • الفواكه: الفواكه الكاملة – عصير الفواكه الطازة ·
  • الخضروات: الخضروات الخضراء الداكنة، الفاصوليا، الخضار الأحمر والبرتقالي، والبازلاء، الخضروات النشوية والخضروات الأخرى مثل: الأفوكادو، الفطر..·
  • الحبوب: الحبوب الكاملة والحبوب المكررة·
  • البروتين:  المأكولات البحرية واللحوم والدواجن والبيض، و أخرى مثل  المكسرات والبذور وفول الصويا.·
  • الألبان/الحليب و مشتقاته: الحليب، والزبادي و الأجبان.

نظام غذائي للأطفال و التغذية السليمة

على سبيل الموضوع، يجب أن نعلم أن هناك فرق بين نظام غذاء صحي، وعادات غذائية صحية. كلما كبر الأطفال سِناً يكون الأمر أكثر صعوبة فى التحكم على ما يتناولونه من الطعام ولكن الآن هى فرصتك فى جعل حاسة التذوق عند طفلك تتعرض للكثير من أنواع الطعام الصحية بطرق ممتعة و مثيرة لأنتباه طفلك. كما ذكرنا أن يكمن نوع من الأهتمام و المشاركة القوية عندما تدع/ين طفلك يشاركك في إعداد وجبة الإفطار مثلًا، و الأطعمة التي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية وممكن أن تؤههله للكثير من المواجهات اليومية، وتعلمهم الأستقلالية المبكرة  والأعتماد على النفس و تعزز التركيز.