دخول أولياء الأمور
العربية

لغة الإشارة لتواصل أفضل مع طفلك

قد تتعجب في البداية لماذا قد أفكر في تعليم ابني لغة الإشارة وهو لا يعاني من صعوبة في السمع أو الكلام؟ تعلم لغة الإشارة للأطفال ليس فقط لضعاف السمع بل له فائدة وتأثير إيجابي كبير عند الأطفال فهو يعمل على تحسين تواصلهم مع الآباء ومع الآخرين بمعدل مبهر! ولكن أولًا عليك أن تعرف ما هي لغة الإشارة؟

تعريف لغة الإشارة

هي لغة أو وسيلة للتخاطب والتعبير يستخدمها ذوي القدرات الخاصة من الصم والبكم ليتمكنوا من التواصل مع المجتمع وفهم كل ما يدور حولهم دون عوائق، ومثلها مثل أي لغة تختلف في استعمالها من مكان لآخر ومن مجتمع لمجتمع آخر حيث أن كل لغة مثل الإنجليزية أو العربية لديها لغة الإشارة الخاصة بها.

إذًا ما الذي يجعل هذه اللغة هامة ومميزة إلى هذا الحد؟

ساهمت عدة عوامل في رفع أهمية لغة الإشارة منها:

  • كونها لغة تواصل أساسية للصم والبكم

يوجد أكثر من 72 مليون أصم على مستوى العالم، ولغة الإشارة هي وسيلتهم الأساسية للتواصل، وبالتأكيد من المحتمل أن تقابل أحدهم في فعالية اجتماعية أو في مكان عام فلا تفوت فرصة التحدث مع أشخاص رائعين فقط لأنك لا تفهم اللغة التي يتحدثونها وهي لغة الإشارة! لأنها اللغة الأم للصم ومستخدمة كلغة تواصل بين مختلف الأشخاص الغير قادرين على السماع ولكن يمكنهم التحدث.

  • لغة تعبيرية رائعة

ما يميز لغة الإشارة هي أنها لا تعتمد فقط على حركة الأصابع واليد بل هي لغة تعبيرية بكل المقاييس يتحدث فيها تعابير الوجه وحركات الذراع والجسد، الوجه مرآة المشاعر ووسيلة صادقة للتعبير.

  • لغة تواصل قوية

أثبت الدراسات أن مستخدمي لغة الإشارة ينصتون بشكل أفضل من غيرهم، وذلك لأنهم عادة يتواصلون بكافة حواسهم وليس فقط بالسماع، ويستوعبون الحديث من خلال العين، ومتابعة حركة اليد وتعابير الوجه، فيمكنك التأكد أن مستخدم لغة الإشارة ينصت تمامًا وبكل تركيز لما تقوله.

  • لغة الإشارة تفيد الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد

يعمل استعمال لغة الإشارة في تحسين التواصل مع الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، حيث يجعلهم طيف التوحد يواجهون صعوبة مستمرة في التواصل شفهيًا، لذا فإن تعلم لغة الإشارة يساعدهم بشكل كبير في تحقيق التواصل بشكل أفضل مع الأخرين بدلاً الضغط النفسي لمحاولة التحدث الشفهي.

  • سهولة تعلم لغة الإشارة

يمكن للأطفال تعلم لغة الإشارة بنفس سهولة تعلم اللغة الشفهية في المراحل الأولى من بدء تعلم الطفل التحدث. كما أن عضلات الطفل تتطور وتنمو أسرع من الفم وهذا ما يجعل عملية تعلمها سهل في المراحل الأولى.

أهمية لغة الإشارة مع الأطفال:
ينصح العديد من المتخصصين باستخدام لغة الإشارة مع الأطفال للتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم قبل أن يتعلموا الكلام، ويأتي أصل لغة الإشارة من حركات اليد في اللغة فرنسية والحركات التي يستعملها ذوي الهمم من الصم والبكم، بمساعدة الطفل على محاكاة هذه الإشارات بطريقة سهلة وممتعة تجعله يتعلم التعبير عن نفسه بطرق أخرى غير البكاء، ينصح الخبراء ببداية تعليم الطفل لغة الإشارة في سن الرضاعة أي حين يبلغ الستة أشهر.

فوائد لغة الإشارة:

  • تعزز لغة الإشارة من نمو المخ بشكل ملحوظ
  • زيادة التواصل بين الفكر والفعل مما يساعد في إنشاء تناسق ذهني وعضلي أفضل
  • ينصح علماء النفس بتعليم لغة الإشارة للرضع يساعد في تحسين التواصل

كلما اكتسب طفلك مهارات جديدة كلما ساعده ذلك في حياته الدراسية والعملية حين يكبر، احرص دائما على عرض المعلومات الجديدة ووسائل التواصل المختلفة حتى تساعده في تكوين شخصيته للأفضل.