دخول أولياء الأمور
العربية

كيف تستعد بنجاح للعام الدراسي الجديد؟

العطلة الصيفية على مشارف الانتهاء واقتربت بداية العام الدراسي الجديد، ومع كل سنة دراسية جديدة تبدأ فرصة جديدة لتحقيق عام حافل بالنجاحات والتفوق والتقدم في مختلف جنبات حياة أبنائنا، إليكي بعض النصائح عن كيفية التجهيز للدراسة والاستعدادات اللازمة لبداية العام الدراسي الجديد بفعالية ونجاح.  

  • العودة لروتين المدرسة وتنظيم الوقت  

يختلف نمط الحياة في أيام العطلة الصيفية عن أيام الدراسة، لذا عليكي تهيئة ابنك/بنتك للتغير في نمط حياته وتغيير مواعيد النوم المتأخرة إلى الاستيقاظ مبكرًا تدريجيًا حتى يصل إلى الاستعداد الكامل للاستيقاظ في موعد المدرسة بحيوية ونشاط 

بالإضافة إلى أوقات ألعاب الفيديو ووقت استخدام الإنترنت أو مشاهدة التلفاز فيفضل تقليل مدة هذه النشاطات تدريجيًا وزيادة أوقات الأنشطة التي تعمل على تنشيط عقل الطفل واسترجاع معلوماته الدراسية في صورة ألعاب مسلية أو مسابقات.  

  • تحديد الأهداف  

تحديد الأهداف والتخطيط للمهام اليومية هو أهم وسيلة لتنمية طفل ناجح ومتفوق في حياته، حيث تعمل هذه الاستراتيجية على تأهيل أطفالنا على تحمل المسؤولية وتنمية الاحساس بالسيطرة على حياته وامتلاك قدرة أكبر على إنجاز المهام المطلوبة بشكلٍ أسرع وبكفاءة أكبر. 

كما يساعد التخطيط على زيادة وقت المتعة والاسترخاء والاحساس بالسعادة بالإنجاز والتحقيق خاصة عندما يرى طفلك أهدافه اليومية المطلوبة منجزة وبجانبها علامة صح كبيرة تشعره بالفخر بنفسه وتشجعه على إنجاز المزيد من المهام.   

  • ترتيب غرفة الدراسة  

قد يبدو شيء بسيط لكنه محوري في الاستعداد السليم لعودة الدراسة، حيث يلعب المكان دورًا كبيرًا في راحة الطفل النفسية وتهيئته للمرحلة المقبل عليها ويساعد على توفير جو مريح يشجع على الدراسة والإنتاجية والإبداع. 

لذا احرصي على تهيئة غرفة طفلك قبل بدأ الدراسة من خلال تجهيز طاولة المدرسة ووضعها في مكان مناسب، وتجنب تمامًا المذاكرة على الأرض أو على السرير. 

كما يجب عليكي مراعاة مكان السرير مع تجنب أن يكون في مقابلة طاولة المذاكرة أو المكتب حتى لا تشعره بالنعاس أو يهبط من عزيمته، بالإضافة إلى تجهيز الإضاءة المناسبة التي تجعل الرؤية واضحة ومشجعة.   

  • تحضير مستلزمات الدراسة (الأدواتالحقيبة 

أكثر ما يتحمس له الأطفال هو شراء مستلزمات المدرسة الجديدة!  

لذا عليك أن تشاركهم الحماس وتأخذهم في جولة لتسوق مستلزمات المدرسة ليختاروا الشخصيات التي يحبونها والألوان التي تتناسب مع شخصياتهم، بما يتناسب مع ميزانيتك، كما ينصح بكتابة قائمة مفصلة عن هذه المستلزمات كي تتجنب النسيان أو المبالغة في الشراء وعددها مما يزيد من تشوق ابنك لبدء الدراسة واستعمال أشياءه الجديدة 

ومن أهم هذه المستلزمات: 

  • حقيبة المدرسة  

احرص على اختيار حقيبة خفيفة الوزن، حجمها يتناسب مع المرحلة الدراسية لابنك فلا هي أصغر من سنه ولا أكبر، وبها مساحات كافية وواسعة لملائمة كافة أغراضه وكتبه وصندوق الغذاء وحافظة الماء الخاصة به. كما عليك أن تختار تصميمها الخارجي بعناية ولونها بما يتناسب مع شخصية ابنك/ابنتك. 

  • الزي المدرسي  

من المهم أن يشعر الطفل بالثقة بنفسه في شكله الخارجي وفيما يرتديه، كي يكون متحمسًا دائمًا للذهاب إلى المدرسة، حتى وإن كان زي المدرسة موحد عليك الاهتمام بشكل الزي المدرسي على ابنك/ابنتك وأن يكون طوله ملائم وليس بضيق أو واسع بل متناسب مع عمر الطفل وذوقه العام 

كما ينبغي عليك مراجعة المدرسة للتأكد من زي المدرسة، ومعاييره قبل الشراء.  

  • حذاء جديد 

يرتدي الطفل حذاءه المدرسي لفترات طويلة، لذا يجب عليك أن تحرص أثناء اختيار الحذاء الجديد أن يكون مريحًا ورياضيًا بما يتناسب مع اللعب وممارسة الأنشطة المدرسية الرياضية.   

  • الأدوات المدرسية 

مثل الأقلام بمختلف أنواعها، وحافظة أقلام زاهية، والدفاتر المبهجة، وحافظة الماء، واللانش بوكس.   

 

  • تجهيز التغذية السليمة  

مع اقتراب الدراسة تبدأ الاستعدادات لتجهيز اللانش بوكس، إليكِ بعض النصائح لمساعدتك على تحضير وجبات صحية، سهلة، وسريعة: 

أولًا اختيار اللانش بوكس: 

للحفاظ على جودة الطعام الذي تقدمينه طوال ساعات الدوام، يجب الحرص على اختيار حافظة الطعام أو اللانش بوكس بشكل دقيق ومراعاة التالي: 

 أن يكون مقسم لأكثر من جزء كي تتمكني من وضع عدد أكبر من الوجبات المختلفة، وخفيف الوزن حتى لا يثقل على الطالب أثناء حمل حقيبة المدرسة وكذلك بغطاء سهل الفتح والغلق. 

أما عن حافظة الماء، فتجنبي القارورات المصنوعة من المعدن الثقيل أو الزجاج واستبدليها بحافظات المياه البلاستيكية الخفيفة. 

ماهي نوع الأطعمة لإضافتها في اللانش بوكس؟  

التغذية السليمة هي أساس نمو الأطفال، ومصدر أساسي لتقوية عقلهم وقدراتهم الجسدية والفكرية، حيث يحتاج ابنك إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على مغذيات وفيتامينات ومعادن تساعده على التركيز والاستذكار، وهذا بسبب نمو أجسامهم المستمر، ومن أهم هذه الأغذية: 

الأطعمة الغنية بالكالسيوم 

الكالسيوم من أهم العناصر الأساسية لصحة العظام وتنميتها ويتوفر في العديد من منتجات الألبان منها اللبن، الجبن، والزبادي، أما في حالة الحساسية من اللاكتوز، يمكنك الاستيعاض بـالحليب قليل الدسم أو الزبادي أو الأجبان الطبيعية 

البروتينات: 

 البروتينات جزء مهم من تكوين أي وجبة غذائية ومن أفضل مصادر البروتين: اللحوم، والبيض والدواجن والبقوليات والحبوب، وكذلك زبدة الفول السوداني.  

حيث أثبتت الدراسات أن تناول اللحوم الحيوانية يحسن الذاكرة ويرفع من الإنتاجية، خاصة عند الأولاد. كما أن بعض اللحوم تحمل كميات كبيرة من الزنك الذي بدوره يرفع المناعة ومنها: الأسماك، والجمبري، ولحم البقر، والكبدة. 

الخضروات: 

 إضافة الخضروات أساسية في وجبة ابنك بالمدرسة، يمكن إضافتها مطبوخة أو نيئة، مثل الخس والخيار والجز بجانب الوجبة الرئيسية.  

بالإضافة إلى الفاكهة: المقطعة على شكل مكعبات لتساعد ابنك على أكلها بشكل أسهل مثل التفاح أو الموز أو الخوخ، أو في شكل عصائر صحية معصورة مثل البرتقال أو المانجو.  

ويمكنك أيضًا إضافة بعض الدهون الصحية الموجودة في المكسرات والمقرمشات مثل اللوز والبندق والجوز وبعض الزيوت مثل زيت الكانولا وزيت الفول السوداني وزيت الزيتون. 

  • التواصل مع المدرسة 

وأخيرًا والأهم قبل عودة الدراسة أن تتواصلي مع المدرسة لتتعرفي على أهم الإرشادات لبداية العام وتنسيق مواعيد الحضور والانصراف، والتعرف على المدرسين، وتحصيل الإجابات على استفساراتك أو تقديم المقترحات التي ترغبين بتواجدها في المدرسة. من خلال مركز التواصل الموحد بمدارس رواد الخليج العالمية الذي يمكنك من التواصل مع كافة مراكز وخدمات المدرسة بضغطة زر واحدة من مكانك وارسال استفساراتك والحصول على كافة المعلومات اللازمة للاستعداد لعام دراسي بنجاح!