دخول أولياء الأمور
العربية

كيفية تعلم اللغة الصينية للمبتدئين

يرجع ظهور اللغة الصينية إلى أكثر من 6000 آلاف عام، فقد وجدت نقوش بالأحرف الصينية على الجدران القديمة بأشكالها المتميزة و التي تتمثل في رموز وحروف ذات أشكال معقدة. ومن المعروف أن اللغة الصينية هي واحدة من أصعب اللغات في العالم وأقدمها، كما أنها اللغة الأولى من حيث عدد المتحدثين الأصليين بها كلغة أم.

ويطلق عليها اللغة الصينية أو لغة الماندراين (الصينية الرسمية) والتي تمتلك عشرات من اللهجات والأصوات الخاصة بها، ويتربع على عرشها الـ7 لهجات الأكثر شيوعًا التالية:  الماندرين “Mandarin”، وه “Wu”، شيان “Xiang” ، غان Gan” “، كيجيا Kejia” “، مين Min””، يوي  “Yue”. بلغ عدد متحدثي اللغة الصينية من الشعب الصيني في الولايات المتحدة 6 مليون نسمة، متمركزين بشكل كبير في الحي الصيني في مدينة نيويورك و سان فرانسيسكو.

تنتشر الماندرين كلغة رسمية في عدة بلدان مثل الصين، وتايوان، وسنغافورة، وتعرف باسم “بينغهوا” في الصين وهي اللغة المشتركة لجميع شعب الصين. في تايوان وهونغ كونغ يطلق عليها “جويوه”، في سنغافورة  يطلق عليها “هوايو”. كما يتم التحدث بها في هونج كونج وماكاو وماليزيا أيضًا.

أهم المعلومات عن اللغة الصينية

  • بلغ عدد المتحدثين الأصليين للغة الصينية مليار و70 مليون متحدث.
  • أما عدد المتحدثين بها كلغة ثانية فقط وصل إلى أكثر من مليون و 178 متحدث.
  • نسبة المحتوى الرقمي للغة الصينية وصل إلى 1.4%.
  • وصل عدد حروف اللغة الصينية الى 3000 حرف.

مميزات تعلم اللغة الصينية

  • هي مدرجة من ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة.
  • تفتح لدارسها أفق ثقافية جديدة.
  • تتيح للمتعلم فرص عمل ودراسة في الخارج.
  • تعلم واحدة من أصعب لغات العالم يعكس للآخرين قدرة الدارس على تحقيق أي شيء علميًا ومهنيًا.
  • على الرغم من صعوبة إتقان اللغة الصينية إلا أن بداية التحدث بها ليست مستحيلة، فأغلب الدارسين يتمكنون من التعامل بها بشكل مبدئي بعد شهر من الدراسة.

تعلم اللغة الصينية للمبتدئين

ولتبدأ في تعلم تلك اللغة الثرية التي تتصف بالصعوبة والثقل اللغوي، عليك اتباع النصائح التالية:

  • ابدأ بالأبجدية: على الرغم من كون هذا هو الطبيعي في خطة تعلم أي لغة أخرى، إلا أن أبجدية الصينية تختلف عن كافة اللغات، فهي تتكون من حروف ورموز، فأحيانًا يكون الرمز كلمة بذاتها، على عكس القواعد النحوية الخاصة باللغة فهي لا تحتوي على أزمنة مثل الإنجليزية على سبيل المثال، بل تحتوي على “قبل” أو “بعد” توضع قبل الفعل لتمنحه زمنًا مفهومًا. فنجد أن صعوبة الصينية لا تتشكل في قواعدها النحوية بل في فهم وحفظ طريقة كتابة رموزها، والتي تتكون من:
الحرف/الرمز الصيني مقابله في اللغة العربية
أ
ب
西 ث
د
إ
艾弗 ف
ج
艾尺 هـ
آ
چ
ك
艾勒 ل
艾马 م
艾娜 ن
و
پ
吉吾 لا مقابل لها
艾儿 ر
艾丝

 

س

 

ت
伊吾

 

لا مقابل

 

لا مقابل
豆贝尔维 لا مقابل

 

艾克斯 لا مقابل

 

吾艾

 

لا مقابل
贼德

 

ز

تعرف على الثقافة لتفهم اللغة: محاوطة ذاتك بالفن الصيني، وقنوات الأخبار الصينية، والكتب الصينية الخاصة بالأطفال كبداية ستجعلك تعداد على سماع أصوات الحروف والجمل بشكل أيسر. كما أنها ستكسبك معرفة شاملة بثقافة الشعب، وعاداته، وتقاليده، وأهم ما يميزه.

اليوتيوب: منصة يوتيوب هي واحدة من أهم مصادر التعلم في العصر الحالي، ستمكنك من متابعة قنوات مخصصة لتعليم اللغة الصينية مثل كريم خان، وتعلم الصينية مع ليتاو، وغيرها من القنوات المفيدة التي تشرح اللغة من البداية حتى الإتقان.

الممارسة سر الإتقان: إن بدأت في تعلم اللغة الصينية على الورق لن تصل أبدًا إلى براعة المتحدثين الأصليين، في حين أنك إن بدأت التحدث بها مع واحد من متحدثيها أو حتى مع رفيق يحاول تعلم اللغة، ستصل حتمًا إلى مستوى مرضي. أهم نصيحة في تلك الخطوة هي  أن لا تخشى الوقوع في الخطأ أو النطق غير الصحيح، أنت في مرحلة التعلم فقط استمتع وراقب بتقدمك.

دورات تعلم اللغة الصينية في مدارس رواد الخليج العالمية

تعي مدارس رواد الخليج العالمية أهمية تعليم الأطفال اللغات المختلفة نظرًا لكونها واحدة من أهم النقاط التي تفتح أبواب فرص العمل والدراسة بالخارج. كما توسعت في نشر ثقافة تعلم اللغات الأجنبية من خلال برامج ودورات تعليمية تقام على مدار العام لقادة المستقبل في رواد الخليج وأيضًا لأبنائنا من الخارج في اللغة الصينية نظرًا لكونها واحدة من اللغات الأكثر انتشارًا في العالم، وأكثرهم طلبًا في سوق العمل.

تواصلوا معنا لمزيد من التفاصيل عن رسوم ومواعيد الدورات.