دخول أولياء الأمور
العربية

كيفية تدريب الأطفال على النظافة الشخصية

لطالما كانت النظافة الشخصية أمر أساسي في حياتنا جميعًا ولكنها أصبحت فكرة حياة أو موت منذ إندلاع جائحة كورونا، لذا فإن زرع تلك العادة الضرورية في أولادنا أصبحت ضرورة ملحة وليست مجرد واحدة من آداب الحياة اليومية. ومن أهم الأسباب التي تدفعنا تعليم أولادنا أهمية النظافة الشخصية هي صعوبة الأمر كلما تقدموا في العمر، فالتعليم في الصغر حقًا كالنقش على الحجر، وكلما كبر الأطفال كلما أصبح غرس عادة جديدة بهم أمر أصعب وأصعب.

أهمية النظافة الشخصية للأطفال

  • تقع على عرش الأسباب التي تجعل النظافة الشخصية لأطفالنا أمر مهم هي حمايتهم من البكتيريا والأمراض التي يمكن بسهولة أن تصيبهم، سواء كانت الأمراض المعدية، أو الأمراض التي تحدث نتيجة التلوث والإهمال.
  • تعزيز مناعته وتقويتها هو أيضًا واحد من أهم الأسباب وأكثرها خطورة في الواقع، السنوات الأولى في حياة طفلك هي الأهم في تكوين مناعته وتقويتها، لذلك فإن كل ما تزرعينه في هذا الوقت يحصده طفلك كل يوم في صحته المستقبلية، و يشكرك عليه لاحقًا.
  • يجب أن يفهم أطفالك أن الحفاظ على رائحة جسم جيدة هو أمر ضروري ففي حالة الاعتناء بنظافتهم الشخصية ستكون رائحتهم مقبولة حتى عند التعرق، وهو أمر اجتماعي مهم للغاية.
  • تعزيز الثقة بالنفس لأنه عند شعور الأطفال الآخرين بأن طفلك أنفاسه كريهة أو رائحته غير محببة يبتعدوا عنه، مما سيؤثر في ثقته بنفسه وبالتالي سينعكس على صحته النفسية و العقلية.

أهم قواعد النظافة الشخصية لطفلك

يجب عليكي أن تنافشي طفلك في عدة نقاط خاصة بالنظافة الشخصية، ففي البداية عليكي أن تشرحي لطفلك أهمية النظافة الشخصية، ولماذا نهتم بها، ثم تنتقلي إلى التفاصيل الخاصة بالنظافة الشخصية، كوني قدوة له وتصرفي بشكل يشجعه على الاعتناء بذاته، وابدأي من العام للخاص:

غسل اليدين

غسل اليدين يقع على رأس لائحة النظافة الشخصية، فحتى قبل جائحة كورونا التي علمتنا أهمية غسل اليدين وكم المخاطر التي نتفاداها إن فعلنا ذلك، لطالما كانت أهمية هذه العادة تفوق فترة الجائحة. عليكي أن تضمني أن طفلك يفهم أن عليه غسل اليدين في كل الحالات القادمة:

  • عند الاستيقاظ من النوم.
  • بعد استخدام المرحاض.
  • بعد تناول الطعام.
  • بعد ملامسة الحيوانات.
  • بعد زيارة المريض.
  • بعد العودة من الأماكن العامة.
  • قبل النوم.

تفريش الأسنان

عند ظهور أولى أسنان طفلك عندها يمكنك أن تقدميه لعالم تفريش الأسنان من خلال شراء فرشاة مناسبة لمرحلته العمرية، مع الحرص على كونها مزينة بشخصيات كرتونية أو تحمل أولوانًا وأشكالًا تشجع الطفل على هذه الخطوة. ساعدي طفلك على تفريش أسنانه مرتين باليوم، مرة عند الاستيقاظ ومرة عند الذهاب إلى النوم. شاهدي مع طفلك فيديو يشرح الطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان حتى يفهم ديناميكية الأمر، واعلمي أن الأطباء ينصحون بتفريش الأسنان لمدة دقيقتين حتى نحصل على نتيجة مرضية.

قص وتقليم الأظافر

يغفل البعض عن تعليم أولادهم أهمية قص وتقليم الأظافر وكم تشكل فرقًا في النظافة الشخصية للطفل. يفضل أن يعتاد الطفل على ذلك من خلال رؤيتك وأنتِ تقصي اظافرك وتقليمها مرة، ثم تقصيها له بنفسك. بعدها يمكنك أن تجعلي الطفل يقوم بذلك بنفسه تحت إشرافك بالطبع، مع اختيار مقص أطفال حتى لا ينجرح الطفل في حالة قيامه بأي حركة خاطئة.

تغيير الملابس الداخلية يوميًا

حتى وإن كانت رائحة ملابسنا الداخلية نظيفة، والطفل في عمر متقدم ولا يعاني من أي مشاكل في التبول، فإن تغيير الملابس الشخصية والداخلية للطفل يوميًا هي عادة حميدة تشجعه على الاهتمام برائحته ورائحة ملابسه. سينتج عن هذه العادة لاحقًا فرصة لحرص طفلك على تعليق ملابسه وملابس المدرسة يوميًا من أجل تهوية أفضل.

تغطية الأنف والفم عند السعال و العطس

من آداب وقواعد النظافة الشخصية تغطية الأنف والفم عند السعال، سواء عن طريق بطن الكوع، أو عن طريق استخدام المناديل. يجب أيضًا على الطفل التعود على غسل اليدين بعد السعال أو العطس واستخدام المناديل والتخلص منها فورًا لتجنب العدوى. من الأشياء المهمة التي يجب على الطفل التدرب عليها هي كيفية نفخ الأنف وتنظيفه باستخدام سلة المهملات بعدها.