دخول أولياء الأمور
العربية

حبب أبنائك في تعلم الرياضيات بسهولة

يجد العديد من الأطفال صعوبة في فهم مسائل الرياضيات وربما يكرهون هذه المادة وتصبح من أثقل المواد للدراسة والتعلم وهو عكس طبيعة مادة الرياضيات فهي مادة ممتعة ومشوقة ومغذية للذهن وتنمي العديد من المهارات، وهنا يأتي دور ولي الأمر، لمساعدة الطفل على حب الرياضيات والنجاح والتفوق فيها من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لمساعدة أطفالهم الصغار على ممارسة وتطوير قدراتهم الرياضية 

استمر في القراءة للحصول على مزيد من النصائح حول كيفية تعليم أطفالك الرياضيات. 

تأتي أهمية تعلم الرياضيات كونها أحد المفاهيم الأساسية والأكثر أهمية في حياتنا لأنها أساس المعاملات في الحياة اليومية، ويمكن للأطفال تعلمها في سن مبكرة بسهولة  لأنه أصبح معتادًا على استخدام الحساب أثناء اللعب بطرق مسلية ومشوقة مثل عد الأشياء والألعاب والفواكه حيث تساعده هذه الألعاب على البدء في فهم العمليات الحسابية المتطورة أو ربما الأكثر تعقيدًا من الطرح والجمع.   

ما أهمية أن يتعلم الطفل الرياضيات؟  

من المهم أن يتعلم الطفل الرياضيات والحساب ليتمكن من فهم المعاملات اليومية خلال حياته منها 

  • استخدام أمواله الخاصة لشراء الأشياء 
  • يتعلم قراءة الوقت والساعة 
  • زيادة الثقة بالنفس وقدرته على التحدث على الآخرين بثقة 
  • تطوير قدرته على حل المشكلات  

إذًا كيف تعلم ابنك/ ابنتك مهارات الحساب والرياضيات؟  

1. ابدأ بالعد

يمكننا تعلم الرياضيات بدءًا من العد. يمكنك البدء في تعليم طفلك كيفية العد ومفاهيم الرياضيات الأساسية الأخرى بسهولة  مما قد يفاجئك! على سبيل المثال، ضع ثلاثة تفاحات على الطاولة، واطلب من طفلك أن يعدها معك وقم بالزيادة عليها أو إنقاصها ليتعلم عمليات الجمع والطرح المبسطة.  

يمكن للأطفال الصغار البدء في فهم فكرة الأرقام في أبسط أشكالها من خلال هذا النوع من التمارين. 

2. قم بتضمين الصور

عند تعليم الصغار مفاهيم الرياضيات، تعتبر الصور وسائل تعليمية شيقة ومفيدة. يمكن جعل المفاهيم أكثر بساطة للأطفال الذين بدأوا للتو في تعلم كيفية العد باستخدام الوسائل المرئية والصوتية. يمكن استخدام الصور لتعليم الصغار الجمع والطرح بالإضافة إلى مساعدتهم على معرفة شكل كل رقم. يمكن للصور أن تساعد طفلك حقًا على فهم هذه الأنواع من الأفكار الأساسية في الرياضيات. 

3. استخدم البطاقات التعليمية

عند تعليم الرياضيات للأطفال تعد البطاقات التعليمية (فلاش كارد) أداة تعليمية مفيدة. من السهل صنعها في المنزل باستخدام الأدوات التي ربما تكون لديك بالفعل وتقدم تجربة تعليمية عملية وممتعة. ليس من الضروري الخروج وشراء بطاقات تعليمية باهظة الثمن من المكتبة، على سبيل المثال، إذا كان طفلك الصغير يواجه مشكلة في تذكر الشكل الذي يبدو عليه الرقم خمسة. بدلًا من ذلك، خذ عددًا قليلاً من الأوراق أو بطاقات التدوين واكتب الأرقام من واحد إلى خمسة بعلامة على كل بطاقة. 

4. اجعل الرياضيات ممتعة.

لا يجب أن يكون تعليم الرياضيات للأطفال مملًا أو معقدًا. يمكنك تطبيق مفاهيم الرياضيات بعدة طرق على حياتك اليومية لجعل التعلم أكثر روعة وجاذبية. 

لمساعدة طفلك الصغير على فهم شكلالنصف” ، يمكنك ، على سبيل المثال ، تقطيع تفاحة إلى قطعتين متساويتين الحجم إذا كانا يتعلمان عن الكسور. عندما يتم دمج التعلم في حياة الأطفال اليومية بدلاً من أن يتم تدريسه من كتاب مدرسي أو في بيئة الفصل الدراسي التقليدية، يكون الأطفال في كثير من الأحيان أكثر قدرة على فهم المعلومات. 

5. استخدم العناصر الشائعة.

عندما تستخدم العناصر الشائعة، يكون تعليم الرياضيات للأطفال أبسط بكثير. على سبيل المثال ، يمكنك دائمًا استخدام المسطرة لتثقيف الأطفال حول القياسات، ويمكنك استخدام كرتونة بيض لتوضح للأطفال كيفية مضاعفة المجموعات الصغيرة من الأشياء. 

6. استخدم طرق التدريس التفاعلية

باستخدام طرق التدريس التفاعلية، والتي يمكنك استخدام العديد منها في منزلك أو في المدرسة، وتعليم طفلك مجموعة من مفاهيم الرياضيات من خلالها. على الرغم من أن الغرض الرئيسي من أدوات التدريس هذه هو تعليم الأطفال كيفية العد ، إلا أنه يمكن استخدامها أيضًا لتعليم الأطفال أفكارًا أساسية أخرى في الرياضيات 

قبل تقديم أي من استراتيجيات التدريس هذه، ضع في اعتبارك كيف يمكن أن يتعلم طفلك الصغير بشكل أفضل ومناسب له وليس بسرعة التعلم بل بإتقان الفهم. فإذا لم يكن التعلم بطريقة مريحة فيمكن أن ينتهي بهم الأمر إلى كون تعلم الرياضيات مسؤولية أكثر من كونهم مساعدة لكليكما.