دخول أولياء الأمور
العربية

تعليم الحروف للاطفال

اللغة هي أداة التواصل الأساسية التي يعبر بها الطفل عن نفسه، وأجادته لها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنجاحه في الحياة العملية والتواصل بنجاح مع أقرانه، وزيادة ثقته بنفسه.

وتزداد أهمية اللغة بأنها الوسيط الذي سوف يتعلم الطفل من خلاله بقية المواد الدراسية، وتصبح لغة العمل والكتابة والقراءة.

وللأسباب السابق ذكرها فإن تعليم اللغة العربية منذ الطفولة هو أمر هام حيث أن عقلية الطفل أسرع استيعابًا وأكثر مرونة عنها مع ازدياد العمر.

اللغة وتكويناتها

تتكون اللغة من حروف، وتراصها بجوار بعضها تتكون الكلمات، ثم يصدر كل حرف صوت، ويصبح للكلمة معنى وصوت.

متى يبدأ تعليم الحروف للاطفال؟

يبدأ تعليم الحروف للاطفال من سن ستة أشهر في تلقي اللغة بالسمع فقط من العائلة والمحيطين حتى يصبح لديه ذاكرة سمعية يميز بها لغته الأم، ثم بدءًا من عُمر ثلاث سنوات يصبح جاهزًا لكي يتعلمها وحتى سن الخمس سنوات مع الوضع في الاعتبار اختلاف قدرات كل طفل والعوامل الوراثية والجينات والبيئة المحيطة.

تعليم صوتيات الحروف

تنقسم عملية تعليم صوتيات الحروف إلى قسمين:

أولًا: الاستماع

يرجح بعض علماء اللغة أن الاستماع السليم قد يمثل ٤٠٪ من تعلم أي لغة، ولذلك تحتاج لكي تجعل الطفل يستمع إلى نطق اللغة العربية السليمة عن طريق:

  • الأغاني والأناشيد باللغة العربية الفصحى، وخصوصًا التي تركز على نطق الحروف وتعليمها.
  • مشاهدة الأفلام التعليمية والرسوم المتحركة الناطقة باللغة العربية الفصحى، ويفضل اختيار أفلام محببة ذات ألوان ورسومات جاذبة لكيلا يمل الطفل.
  • قراءة القصص المصورة للطفل بنفسك حتى يستمع للتركيب الصحيح للجُمل.
  • من الهام جدًا مشاركة الوالدان للطفل في هذه الأنشطة حتى يحصل على التشجيع المطلوب منهم ويصله أهمية الأمر لهم وله.

ثانيًا: القراءة

  • حث الطفل على قراءة حروف الهجاء بالترتيب بصوت عال لكي يسمع نفسه، مع التصحيح له.
  • القراءة بنفسك للطفل، ومن الهام أن يستمع منك للغة. الوالدان هما القدوة الأهم والشريك الأساسي وحافز للطفل للتعلم.
  • الاستعانة بمدرس لغة عربية محترف- إن استلزم الأمر- لكي ينقل اللغة بشكل سليم للطفل.
  • قراءة القرآن الكريم أمام الطفل بأحكام التجويد لها أيضًا دورٌ هام في اتقان الطفل للغة، نحرص في مدارس رواد الخليج الأهلية.

طرق حفظ الحروف وكتابتها

  • ربط كل حرف بصورة، مثلًا..”أ” “أسد”،”ب” “بطة”، “ث” “ثعلب”…وهكذا مع رفع الصورة أمام الطفل لكي تظل عالقة في ذاكرته مصاحبة للحرف والصوت.
  • كتابة الحروف بخط كبير وألوان جذابة ملفتة وتعليقها داخل الفصل/ غرفة الطفل.
  • شراء ملصقات عليها الحروف ولصقها في أماكن تواجد الطفل أو على أدواته الخاصة، تكرار مشاهدته لها سوف يجعله يحفظها بدون تلقين.
  • قد تصلح طريقة التلقين المباشر أحيانًا، ولكن يُنصح بتجنبها حتى لا يمِل الطفل.

مجموعة من الفيديوهات المصورة لتعليم الحروف العربية