دخول أولياء الأمور
العربية

تعرفي على منهج مجراية لإعداد الطفل قبل المدرسة

جميع الآباء والأمهات يريدون تحقيق الأفضل من أجل أبنائهم، وأهم ما يجول في خاطرهم هو كيفية تربية الأبناء بشكل سليم، تربية على الأخلاق الحميدة، والسلوكيات الجيدة، وتهيئة لمواجهة تحديات الحياة الواقعية المختلفة. فيبدأ الآباء في متابعة خبراء التربية ليحصلوا على النصائح التربوية السليمة التي تؤهلهم لتنشئة أطفال أسوياء يعتمد عليهم.

فالتربية تعتمد على مجموعة القيم والأخلاق التي تستمدها العائلة من ثقافتها، وبلدها، وبيئتها العامة لتقييم وتؤسس سلوكيات الأطفال داخل مجتمعهم الصغير من أجل تشكيل شخصياتهم وطباعهم. وتشارك التربية السليمة في غرس العادات الاجتماعية والشعائر والقواعد الدينية في نفوس الأطفال كما تبني مستقبل ومسار الطفل بالكامل في المستقبل وتحدد ما سيكون عليه في المجتمع.

تعريف التربية

تعريف أفلاطون للتربية: إنّ التربية هي أن تضفي على الجسم والنّفس كل جمال وكمال ممكن لها.

تعريف رفاعة الطهطاوي: التربية هي التي تبني خُلق الطفل على ما يليق بالمجتمع الفاضل، وتنمّي فيه جميع الفضائل التي تصونه من الرذائل، وتمكّنه من مجاوزة ذاته للتعاون مع أقرانه على فعل الخير.

تعريف ساطع الحصري: التربية هي تنشئة الفرد قويّ البدن، حسن الخلق، صحيح التفكير، محبّاً لوطنه، معتزاً بقوميّته، مدركاً واجباته، مزوَّداً بالمعلومات اللازمة له في حياته.

تعريف إسماعيل القبّاني: التّربية هي مساعدة الفرد على تحقيق ذاته حتى يبلغ أقصى كمالاته الماديّة والروحيّة في إطار المجتمع الذي يعيش فيه.

تعريف هربرت سبنسر: التّربية هي إعداد الفرد ليحيى حياةً كاملة.

تعريف جون ديوي: التّربية هي الحياة وهي عمليّة تكيّف بين الفرد وبيئته.

ما هو منهج مجراية لإعداد الطفل؟

هو منهج متكامل صمم لإعداد الأطفال تربويًا وتعليميًا من سن 3-5 سنوات، تم صدوره سنة 2018، ويرتكز على ثلاث فلسفات تعليمية أساسية:

  1. فلسفة المنتسوري.
  2. فلسفة والدورف.
  3. فلسفة ميسون.

ويعتمد منهج مجراية على تنمية وتطوير حواس الطفل ومهاراته على المستويات النفسية، والتعليمية، والعقلية، والجسدية في آن واحد من أجل تأهيلهم للانضمام للحياة المدرسية. كما يهدف منهج مجرابة لرفع كفاءة المربي نفسه، نظرًا لأنه يتحدى المربي في تدريس تقنيات التعليم بشكل مباشر، بل بطرق مبتكرة جديدة، مثل:

  1. التعليم عبر القص
  2. التعليم عبر الدراما
  3. التعليم عبر اللعب

ويتكون المنهج من 4 علوم و 4 أنشطة:

  1. علم المنطق والرياضيات
  2. علم الكون.
  3. علم اللغات.
  4. الأنشطة اليدوية.
  5. أنشطة التعرف على الطبيعة.
  6. الأنشطة المكتبية
  7. الأنشطة العملية.

فلسفة المنتسوري

ماريا منتسوري هي دكتورة ومدرسة إيطالية ذاع صيتها بعد ابتكارها طريقتها الخاصة في التعليم، فبدلًا من المعلومات الثقيلة، والحفظ، والاستذكار لساعات يوميًا، قررت ماريا اتباع مناهج التجربة، والمراقبة، والبحث العلمي من خلال دراسة طبيعة الأطفال الذهنية والجسدية في المراحل المختلفة من التعليم لتبتكر طرق وآليات تساعدهم على التعلم بشكل أفضل.قامت الدكتورة ماريا منتسوري بابتكار طريقة تعليم جديدة تمزج بين اللعب والتعلم في آن واحد يعتمد التعليم وامتصاص المعلومات على الترفيه بالكامل لتكسبه مهارات الحياة العملية والعلمية، مما يجعل الأطفال يتعلمون بشكل تلقائي ودون الشعور بأن الذهاب إلى المدرسة عملية مرهقة وواجب اجتماعي ثقيل، بل أصبح التعليم مثل النزهة.

فلسفة والدورف

هو كاتب وفيلسوف نمساوي، صاحب فلسفة علم الإنسان التي سعت لفك رموز الكون وفهم البشرية نفسها أولًا قبل أي شيئ أخر. تعتمد فلسفة والدورف التعليمية أو كما يطلق عليها أيضًا فلسة شتاينر بأنها تمزج الموسيقى والفن بشكل عام بالعلم والمواد العلمية. في التعبير والعاطفة يتم تدريسها عبر الفن وكتابة الموسيقى المؤلفة. كما تعرف فلسفة والدورف بأنها تستخدم. Erythema، وهو فن حركة ابتكره رودولف شتاينر. ووصف Eurythmy باسم فن الروح.

فلسفة ميسون

هي معلمة بريطانية كرست حياتها لإعطاء الأطفال فرص تعليمية متكافئة خلال أواخر القرن التاسع عشر. بدأت رحلتها للمحاربة على حقوق الطفل التعليمية في عام 1900 حيث كانت الفرص التعليمية ممنوحة للطبقة البرجوازية فقط من الأطفال الأثرياء.

لذلك أسست ميسون طريقتها التعليمية الخاصة التي تنص على أن الطفل شخص بالغ وعاقل ويعامل على أنه كل وليس جزء، أي لا نخاطب فقط عقل الطفل عند البدء بالعملية التعليمية بل التركيز على ثلاثة محاور أساسية، وهم بيئة – انضباط  – حياة .

جميع المناهج التعليمية السابق ذكرها طمحت لتخرج خارج الصندوق التقليدي للتعليم الروتيني الذي يعتمد على الحفظ بشكل كامل ويتجاهل أن مفتاح تنمية العقل هو الفهم والتدبر، لذلك ندعوكم لتجربة دمج العلم مع اللعب، والفن، والحياة حتى تستطيعوا تنشئة جيل مثقف، واع، ومتحضر.