دخول أولياء الأمور
العربية

اطفال ذوي الهمم و تطوير مهاراتهم

ما المقصود بأصحاب ذوي الهمم؟

ذوي الهمم هو الأسم العلمي للأطفال “ذوي الاعاقة أو ذوي الاحتياجات الخاصة”، أي هم لديهم اعاقات جسدية، أو عاطفية، أو سلوكية، أو إدراكية، أو تعلمية. هذه الصعوبات تتطلب خدمات اضافية أو متخصصة،  كالخدمات التعليمية والترفيهية، وتوفير البيئات الملائمة لتسيير شؤون المهارات الحياتية.

الإعاقات تقع تحت 13 فئة مذكورة ادناه:

1. الإعاقة الذهنية:

عادة ما يجدون صعوبة في الأنشطة اليومية البسيطة مثل غسل اليدين. يجب على المدرسين الاستمرار في استخدام أسلوب التدريس التخطيطي والمشاركة في الألعاب.

– معدل الذكاء أقل من 70. بشكل عام الذكاء أقل بكثير من المتوسط.

– صعوبة الاستيعاب والحياة.

– صعوبة السلوكيات التكيفية.

  1. الصمم والعمى:

تؤثر هذه الإعاقة على الطفل عند الولادة بمتلازمة تسمى متلازمة أشر ؛أي فقدان البصر والسمع.

لا يمكن علاج هذه الإعاقة وأحيانًا لا تكون مكبرات الصوت وأجهزة السمع المساعدة بالفعالية المطلوبة. يجب على المدرسين استخدام دفتر ملاحظات برايل والكتب كبيرة الطباعة.

3. صعوبات التعلم المحددة:

هؤلاء هم الطلاب الذين يواجهون صعوبة في مهارة أو مادة أكاديمية معينة، مثل القراءة والكتابة والتحدث والرياضيات … إلخ. يواجهون بشكل أساسي صعوبة في إدراك مواضيع محددة. في هذه الفئة على وجه التحديد يجب على المعلمين استخدام IEP (برنامج التعليم الفردي).

4. الصمم:عدم القدرة على فهم اللغة اللفظية بسبب نقص القدرة على السمع ، وفقدان النغمة ، وارتفاع الصوت (الأكبر من 90 ديسيبل). يتم مساعدة هؤلاء الأطفال عبر “التكنولوجيا المساعدة على الكلام” و/ أو المفكرة المساعدة “لطالب طوعي” من الفصل.

5.تأخر النمو:

غالبا ما يظهر تأخر النمو البدني فالأطفال سن 3 حتى 9 سنين. قد يتبين لك التأخر في النمو البدني، أو المعرفي أو الاجتماعي أو العاطفي أو التكيفي. لهذا النوع من ذوي الهمم خدمات التدخل المبكر لتلبية احتياجاتهم الخاصة ، مثل التكنولوجيا المساعدة والخدمات الطبية والتمريضية والغذائية.

6. إعاقات الصحية “أخرى”:ناتج عن مشاكل صحية مزمنة أو حادة مثل الربو واضطراب نقص الانتباه (ADD) أو نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) والاضطراب والسكري والصرع وأمراض القلب والهيموفيليا والتسمم بالرصاص وسرطان الدم والتهاب الكلية والحمى الروماتيزمية والخلايا المنجلية فقر الدم ومتلازمة توريت. وهناك عدد غير قليل من الإعاقات والاضطرابات التي تندرج تحت مظلة “إعاقات صحية أخرى”. وهذه الإعاقات مختلفة تمامًا عن بعضها البعض. وهذا يجعل من الصعب علينا تلخيص “الإعاقات الصحية الأخرى” وربطك بمزيد من المعلومات والإرشادات حول هذا الموضوع.

7. الإضطراب العاطفي:عدم القدرة على التعلم بسبب المشاكل السلوكية المستمرة. يمكن أن يكون الأطفال المصابون بهذه الإعاقة مصابين باضطراب ثنائي القطب ، أومكتئبين ، قلقين ، أو لديهم مشاكل نفسية أيضًا. يعتبرون متقلبين وقلقين ومنعزلين . يجب أن يكون لدى المعلمين خطة تدخل سلوكية لكل طالب حيث يصعب تعليم هذا النوع من الطلاب دون خطة عمل معدة.

8. ضعف النطق واللغة: التلعثم وضعف النطق واللغة أو ضعف الصوت. لديهم مشكلة في التواصل والقيام بالعروض التقديمية والمشاركة في الفصل. يجب على المعلمين التواصل والعمل مع أخصائي أمراض النطق واللغة بانتظام سواء كان خاص بالطالب أو اخصائي المدرسة.

9. الإصابات العقلية الناتجة عن الصدمات:إصابة دماغية مكتسبة ناجمة عن قوة بدنية خارجية ، تؤدي إلى إعاقة وظيفية كلية أو جزئية. هؤلاء الأطفال يعانون من صعوبات في الذاكرة ومشاكل في التركيز. يجب على المعلمين تعديل النشاطات حسب الطالب/ة وتوفير وقت إضافي واستخدام أوراق عمل واضحة الخطوات.

10. ضعف السمع:يشير مصطلح “ضعف السمع” إلى ضعف السمع الذي لا يشمله تعريف الصمم. يمكن أن يتغير هذا النوع من الضعف بمرور الوقت. تختلف صعوبة السمع عن صعوبة المعالجة السمعية أو اللغوية. يجب على الأستاذ التحدث و هو/ي مواجهة الطلبة، و تغيير مكان الطالب/ة للجلوس في الأمام أو الأنسب و يفضل استخدام الصور للتوضيح.

11. الضعف البصري و العمى:يعتبر الطفل الذي يعاني من مشاكل في البصر من ذوي الإعاقة البصرية. تشمل هذه الفئة كلا من البصر الجزئي والعمى. إذا تمكنت النظارات من تصحيح مشكلة في الرؤية ، فهي غير مؤهلة تحت هذا البند. يمكن لدع الطلاب ذوي الضعف البصري و العمى.

12. اضطراب طيف التوحد (ASD)

13. ضعف العظام

انواع اضطرابات ذوي الهمم

15% / بليون شخص من سكان العالم يعانون من الصعوبات بطريقة ما، كما أن معدل انتشار الإعاقات أعلى بالنسبة للبلدان النامية، حيث أن يعاني خمس المجموع العالمي المقدر، أو ما بين 110 ملايين و190 مليون شخص، من إعاقات واضحة.  (bank, 2021)

أنشأ الكونغرس الأميركي الحقوق التعليمية للأطفال المعوقين في قانون تعليم جميع الأطفال المعوقين لعام 1975، الذي جعل الآباء مسؤولين عن الدفاع عن تلك الحقوق. وتحقيقا لهذه الغاية، يمنح الآباء الحق في منح أو رفض الإذن بتقييم حالة أطفالهم بسبب الإعاقة، وحضور الاجتماعات التي يتقرر فيها التنسيب التعليمي لأطفالهم المعوقين، والطعن في هذه المواضع في المحاكم الاتحادية. يمكنك معرفة المزيد عن تقييم طفلك شخصيا هنا.

تطوير مهارات اطفال ذوي الهمم

فيما يلي 5 أنشطة لدعمك في تطوير مهارات طفلك:-

  1. الأهتمام الشخصي

يحتاج طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة إلى أن يتعلموا أهمية المظهر و النظافة،واتباع نظام غذائي متوازن ، وممارسة الرياضة ، والعادات الغذائية الجيدة.  يمكنك استخدام جداول مرئية لمساعدتهم في روتين حياتهم اليومية. الأمثلة أدناه.

  1. اساسيات الرياضيات

يمكن عد النقود، واستخراج الباقي عند الدفع، قرائة الساعة أو حتى عمل ميزانية شخصية. تشجيعهم على تعلم كيفية إدارة أموالهم ومراقبة إنفاقهم وأهمية توفير المال.

  1. الوعي الذاتي و الثقة بالنفس

وينبغي أن يكون الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة قادرين على تحديد احتياجاتهم العاطفية والبدنية والنفسية. تشجيعهم على الاعتراف والحصول على الثناء والنقد. التركيز على تطوير شعورهم باحترام الذات.

  1. المهارات المنزلية

النظافة، صيانة المعدات المنزلية، ترتيب وتنظيم أو حتى التسوق لشراء المتطلبات المنزلية.كما يمكنهم تعلم كيفية تخزين الطعام بشكل صحيح، والتحقق من تاريخ انتهاء صلاحية اللحوم والمواد المعلبة وغيرها من المواد الصالحة للأكل.

  1. القرائة الأساسية

منذ الإنترنت أصبح جزءا لا غنى عنه من حياتنا ، ويمكن تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة كيفية استخدام محركات البحث للبحث عن المعلومات. كما يمكن تدريبهم على قراءة الخرائط واللافتات، حتى يتمكنوا من السفر و الترحل داخل المجتمع بأنفسهم. كما يمكنهم تعلم قراءة وفهم الوثائق المهمة لتسيير حياتهم اليومية.

 

ادوات تطوير اطفال ذوي الهمم

تحليل المهام

تحليل المهام هو عملية تقسيم أي مهمة معينة إلى أجزاء مكونة لها. على سبيل المثال، تشمل تنظيف الأسنان بالفرشاة العثور على فرشاة أسنان ومعجون أسنان وكوب. ثم ينطوي على وضع معجون الأسنان على الفرشاة ، وتنظيف الأسنان السفلية ، وتنظيف الأسنان العلوية ، والشطف ، وتنظيف الفرشاة ، ووضع جميع المعدات بعيدا بشكل صحيح.

نماذج تصويرية

العديد من اطفال ذوي الهمم يعتبرون متعلمين بصريين، و معظمهم يتعلمون جيدا من خلال الفيديوهات. وبما انه هذه الأداة سهلة المنال فيمكنك استخدامها بشكل دوري، أي يمكن تحميلهم في أي وقت.

التحفيز والتخفيف
في المقام الأول ، قد يحتاج الأطفال ذوو الإعاقة إلى المساعدة في تذكر المهام وإتمامها بشكل صحيح.
التحفيز: الجسدي (تسليمه أشياء مختلفة وطلب حملها) واللفظي.
التخفيف: بعد أن يتعرفوا على المهمة ، ابدأ في تخفيف المتطلبات تدريجيًا.