دخول أولياء الأمور
العربية

إعادة التفكير وتحويل مسار التعليم – اليوم العالمي للتعليم

“تصبح المدينة تعليمية من خلال ضرورة التثقيف والتعلم والتعليم والمعرفة والإبداع والحلم والتخيل أننا جميعًا – رجال ونساء – نحتل حقولها وجبالها ووديانها وأنهارها وشوارعها وساحاتها ونوافيرها ومنازلها ومبانيها ، اترك على كل شيء طابع وقت

وأسلوب معينين ، طعم حقبة معينة … المدينة هي نحن ونحن المدينة.” (Paulo Freire، 1993.105)

 

مقدمة عن التعليم و مراحله المختلفة

التنمية المستدامة

التعليم هو أهم مقومات الانسان اي هو من أهم مقومات رفع الدولة – أي تقاس الأمم بمستوى التعليم فيها.

تم الإعلان عن الاحتفال باليوم العالمي للتعليم خلال اجتماع التعليم الذي عقد بمدينة بروكسل عاصمة بلجيكا في شهر ديسمبر 2018.

ووضعت اليونسكو اهداف التنمية المستدامة لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع، وتتصدى هذه الأهداف للتحديات العالمية التي نواجهها، بما في ذلك التحديات المتعلقة بالفقر وعدم المساواة والمناخ وتدهور البيئة والازدهار والسلام والعدالة. وفضلا عن ترابط الأهداف، وللتأكد من ألا يتخلف أحد عن الركب، فمن المهم تحقيق كل هدف من الأهداف بحلول عام 2030 (sustainable development goals, n.d.)

 

أهداف يوم التعليم العالمي

اهداف المملكة السعودية ل0203

لم تغفل السعودية من الأهداف الأستراتجية اتجاه التعليم، اليك 10 اهداف تندرج تحت برنامج تنمية القدرات البشرية من 16 هدف

  • تعزيز قيم الوسطية والتسامح
  • تعزيز قيم الإتقان والانضباط
  • تعزيز قيم العزيمة والمثابرة
  • غرس المبادئ والقيم الوطنية وتعزيز الانتماء الوطني
  • العناية باللغة العربية
  • تعزيز مشاركة الأسرة في التحضير لمستقبل أبنائهم
  • تعزيز قيم الإيجابية والمرونة وثقافة العمل الجاد بين أطفالنا
  • بناء رحلة تعليمية متكاملة
  • تحسين تكافؤ فرص الحصول على التعليم
  • تحسين مخرجات التعليم الأساسية

 

“من الواجب علينا أن نعمل أكثر على تكثيف الجهود من أجل النهوض بالهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة الداعي إلى ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للكلّ وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع” الأمين العام للأمم المتحدة – أنطونيو غوتيريش

الهدف 4  من اهداف اليوسكو للتنمية المستدامة– ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع، في 24 يناير 2022 ، ستحتفل اليوسكو باليوم الدولي الرابع للتعليم تحت شعار “تغيير الدورة ، تحويل التعليم”. يأتي الاحتفال العالمي بهذا اليوم في ثلاثة أقسام: “التعلّم، الابتكارات، والتمويل”، وفيما يستمر العالم في مكافحة جائحة كوفيد-19، شدد الأمين العام  لليونسكو على ضرورة حماية التعليم باعتباره حقاً أساسياً ومنفعة عامة عالمية، لتجنب وقوع كارثة تمس جيلا كاملا.

الموضوع الرئيسي ليوم التعليم العالمي لهذا العام و هو “أستعادة و تنشيط التعليم من أجل جيل جائحة كورونا” في جميع أنحاء العالم و أهمية التعليم في الحفاظ على التماسك الاجتماعي و الثقافي و الحفاظ على رفاهية المجتمع و بناء مستقبل مثمر.

 

  تحول مشهد التربية و التعليم:

التنوع الثقافي هو اكبر مصدر تمتلكه البشرية للإبداع و الثروة.

في كل من التعليم العالي و التعليم المدرسي، يخوض التعليم تحولا جذريا من حيث الأساليب و المضمون و مساحة التعليم. الى أن فرص التعلم زادت انتشار مع ازدياد وسائل التعليم المختلفة و المتطورة و النفاذ اليها اصبح مفتوحا مما أدى الى انتشار التعلم التي قد تكون اكثر ابتكار و أقل تنظيم. أنتقل المشهد التعليمي انتقال تاريخي من نمط التعليم قبل الصناعي التقليدي الى نمط المصنع الذي بديء في القرت التاسع عشر. (اليونسكو، 2015)

 

ما هو اليوم الدولي للتعليم؟

– اليوم الدولي للتعليم هو نفسه اليوم العالمي للتعليم، يكون هذا اليوم بمثابة رفعة للعلم بكل أشكاله وأنواعه.

– حيث يشمل الاحتفال بالتعليم كل أشكال التعليم سواء التعليم المدرسي أو التعليم العادي وكذلك التعليم أون لاين عن بُعد.

– هذا اليوم يكون كل عام في نفس التوقيت في كل البلدان حيث 24 كانون الثاني، وشهر كانون الثاني هو شهر يناير، هو الشهر الأول من كل عام.

– وتم الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة حديثًا عندما أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن يوم الرابع والعشرين من يناير سيكون يوم عالمي للتعليم.

– وتم تعميم قرار الأمم المتحدة في اليوم الثالث من كانون الأول أي شهر ديسمبر، أيمانًا من كل الأعضاء والمشاركين بأهمية التعليم ودوره الكبير في بناء الشعوب والأمم.

(zyadda, 2021)

احتفال مدارس رواد الخليج باليوم العالمي للتعليم

لا يمكن إنكار تغير وسائل التعليم, و يظل الانتشار الأكبر هو كيفية التواصل و المشاركة و التعلم عبر الإنترنت حيث أن تتابع مدارس رواد الخليج اشهر سبل التعليم, و نحرص على كفائة المدربين و المدربات -الأساتذة و الأستاذات، و التأكد من تطويرهم لدعم طريقة التفكير و المهارات حيث أن تعزيز فهم و مهارات المدرب شيئا اساسيا فالفصل.

نحرص نحن مدارس ريز في هذا اليوم على حث الطلاب للعمل في مجموعات والاحتفال و استهداف النشاطات اللامنهجية لفائدة الطلاب العلمية و التشويق و الإشباع النفسي و الإجتماعي و حث المنافسة الطيبة و التنمية السلوكية بما يتم توعية أولياء الأمور بأهمية هذا اليوم وما يصحبه من اهتمام، وعليه فإنه قبل وضع برنامج النشاط اللاصفي الانتباه من نوعية النشاط المنفذ فيه البرنامج و حاجاته و اهدافه، و التأكد من قدرات و مؤهلات المدربين و المشرفين.