برنامج موهبة من أهم البرامج التي تم تأسيسها من قبل الملك عبد العزيز، والذي أنشأ خصيصا للطلاب الموهوبين والمتميزين في مجال التعليم والإبداع، حيث يهدف البرنامج إلى اكتشاف مهارات الطلاب وتطويرها، وذلك من خلال برامج تعليمية مختلفة تعمل على تنمية المهارات وإبرازها.ولكي يتم الالتحاق ببرامج موهبة يجب على الطلاب خوض اختيار مقياس والذي يعد واحدا من أبرز الاختبارات التي من شأنها تقييم قدرات الطلاب لمعرفة إلتحاقهم بالبرامج المقدمة في موهبة، حيث يتم اختبارهم في عدة مجالات مثل، اختبارات اللغة، والعلوم، والرياضيات، وبعض جوانب الإبداع الأخرى.
كم لازم اجيب في مقياس موهبة؟
تختلف درجة النجاح في مقياس موهبة باختلاف صفوف الطلاب، حيث جاءت درجة النجاح في الاختبار كالآتي:
المستوى الأول للصف الثالث والرابع والخامس الابتدائي 1550 درجة أو أعلى..
المستوى الثاني للصف السادس الابتدائي والأول والثاني المتوسط 1530 أو أعلى.
المستوى الثالث للصف الثالث المتوسط والأول الثانوي 1540 فما فوق.
من كم درجة موهبة؟
درجات مقياس موهبة تتراوح ما بين 1000 إلى 2000 درجة.
كم عدد أسئلة اختبار موهبة؟
تختلف عدد أسئلة اختبار موهبة في كل يوم، حيث جاءت عدد الأسئلة في اليوم الأول نحو 10 اسئلة، واليوم الثاني 20 سؤال، واليوم الثالث 30 سؤالا.
كيف اذاكر اختبار موهوب؟
يمكن لجميع الطلاب الاستعداد ومذاكرة اختبار موهوب من خلال الدخول إلى مكتبة موهوب وتحميل الأسئلة العلمية الخاصة بالبرنامج، كما يمكنكم مشاهدة الفيديوهات التي توجد على منصات التواصل الاجتماعي، والتي تتضمن شرح وافي للحقيبة العلمية، وسوف تجدها على مكتبة المسابقة.
هل مسموح الحاسبة في اختبار موهبة؟
من أكثر الأسئلة شيوعا هو هل يمكن استخدام الحاسبة في اختبار موهبة، وجاء الرد من قبل البرنامج بأنه غير مسموح باستخدام الحاسبة خلال عملية الاختبار، وذلك لأنه يعتمد على مجموعة من الأسئلة والأرقام السهلة التي يمكن حلها ذهنيا و كتابتها يدويا.
استراتيجيات فعالة للدراسة
يتبع المعلمين في برنامج موهبة استراتيجيات فعالة للدراسة والخاصة بالطلاب الموهوبين المتميزين في المجال العلمي، ومن أهمها ما يلي:
استراتيجية العصف الذهني
تعد استراتيجية العصف الذهني من أكثر الاستراتيجيات الفعالة في تدريس الطلاب الموهوبين، فهي عبارة عن طريقة مناقشة جماعية تعمل على تحفيز الطلاب على إعداد أفكار جديدة ومتنوعة.
استراتيجية حل المشكلات
هذه الاستراتيجية قائمة على طرح مجموعة معينة من المشاكل، حيث يقوم المعلم بالتناقش مع الطلاب لإيجاد حلول مبتكرة لحل المشكلات، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى اكساب الطلاب مهارات عملية في الحياة الاجتماعية، حيث تمكن الطلاب من اقتراح أفكار جديدة للوصول إلى حلول مبتكرة ونتائج إيجابية.
استراتيجية الحوار والمنافسة
تعتمد هذه الاستراتيجية على خبرات ومعرفة الطلاب السابقة، حيث يقوم المعلم بطرح موضوعا ما للنقاش، ويحاول مع الطلاب فهم الموضوع أو القضية من خلال طرح أسئلة مختلفة ويقوم الطلاب بطرح إجابات مختلفة لتحقيق الأهداف، وتتميز هذه الاستراتيجية بأنها قائمة على مجموعة معينة من المبادئ، ومنها ما يلي:
البحث عن الحقائق بطرق علمية ومنطقية.
الأخذ بعين الاعتبار مع جميع آراء الطلاب.
التعبير عن الرأى.
الحرية في التفكير.
استراتيجية التفكير الناقد
استراتيجية التفكير الناقد هي عبارة عن استراتيجية تقوم على مبدأ التفاعل الايجابي مع كافة مصادر المعرفة دون أي قيود، فهي قائمة على تقبل آراء وأفكار الآخرين والاستماع والاهتمام الكامل بهم، بالإضافة إلى الالتزام التام بالضوابط والمعايير العلمية، وذلك للتحقق من مصادر وصحة المعارف.حيث يقوم الطلاب بالتعاون مع بعضهم البعض بحيوية ونشاط، ويقوم المعلم في هذه الاستراتيجية بالآتي:
العمل على تنظيم النتائج التي يرغب الطلاب في تحقيقها وفقا للتسلسل المنطقي.
تحليل النتائج وذلك لتحديد المصطلحات والمفاهيم الواردة.
تشجيع الطلاب على الدراسة والبحث.
وضع الأفكار الرئيسية التي يتم اقتراحها، المتعلقة بالمصطلحات والمفاهيم.
استراتيجية التعلم بالنمذجة
استراتيجية التعلم بالنمذجة هي عبارة عن استراتيجية تقوم على إمكانية التعلم بالملاحظة، حيث يقوم الفرد أو مجموعة من الأفراد باعتماد بعض النماذج في نقل الفكرة، كما تمر هذه الاستراتيجية بعدة مراحل، وهي كالآتي:
الأداء والدافعية.
الإنتباه.
الاحتفاظ.
وتهدف استراتيجية التعلم بالنمذجة إلى إحداث تغيير وتوليد الأفكار، مثل تعليم الطلاب طرق جديدة للتفكير وإثبات الذات، بالإضافة إلى الإصرار على تحقيق الأهداف.
استراتيجية التدريس التبادلي
استراتيجية التدريس التبادلي هي عبارة عن نشاط تعليمي يكون على هيئة حوار بين الطلاب والمعلمين، حيث يتم تبادل الأدوار بين المعلمين أو بين الطلاب والمعلمين، ويتم هذه وفقا للاستراتيجيات الفرعية، وتتمثل في الآتي:
التلخيص والتصوير الذهني.
التساؤل والتنبؤ والتوضيح.
وتهدف هذه الاستراتيجية إلى كيفية تمكين الطلاب للسيطرة على عملية التفكير.
كيف اطلع نتيجة اختبار موهبة؟
للاطلاع على نتيجة اختبار موهبة يمكنكم إتباع بعض الخطوات التالية:
الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”.
قم بفتح القائمة الرئيسية لبرنامج موهبة.
اذهب إلى البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين.
من خلال القائمة الرئيسية قم بالضغط على نتائج 2024.
انزل إلى أسفل الصفحة الرئيسية، ثم انقر على زر الاطلاع على النتائج.
بعد ذلك اذهب إلى صفحة النتائج.
قم بإدخال رقم الهوية الخاصة بالطالب وتاريخ الميلاد.
ثم اضغط على ايقونة استعلام.
سوف يتم عرض النتائج أمامك على الشاشة.
تفسير درجات مقياس موهبة
يتم تقسيم درجات مقياس موهبة بين 100 إلى 400 درجة، حيث يتم تفسير الدرجات كالآتي:
درجة المقياس من 100 إلى 200 درجة فإنها تدل على أن الطالب يتمتع بقدرات متوسطة.
الدرجة من 201 إلى 300، تدل على أن الطالب لديه قدرات عالية.
أما الدرجة من 301 إلى 400 فإنها تشير على أن الطالب يتمتع بقدرات مميزة جدا.
ما هي سمات الشخص الموهوب؟
يمتلك الشخص الموهوب سمات وصفات مميزة عن غيره، ومن أبرزها:
من أكثر سمات الموهبة هو تميزه في التعليم بسرعة ويسر عن غيره.
حبه للاستطلاع العقلي.
اعتماده على الابتكار والإنشاء في كافة أعماله العقلية.
إنجاز العمل بطرق بسيطة.
قدرته على حل المشاكل بطرق مختلفة وتقديم حلول مبتكرة.
يتميز الشخص الموهوب بأنه أكثر فاعلية وتعاونا مع الناس، فهو إنسان محبوبا بين الكثير من الأشخاص.
لديه القدرة على نقد نفسه.
هل كل متفوق ذكي؟
المتفوقين هم الأشخاص التي تضعهم قدرتهم العقلية في المستويات العليا، حيث يمتلك الأشخاص المتفوقين علميا في الدراسة نسبة ذكاء 130 فما فوق، بالإضافة إلى امتلاكهم قدرات خاصة في المعرفة والإبداع في التفكير، وأيضا وجود موهبة عالية في مجالات خاصة بهم، لذا يطلق على المتفوق بأنه شخص ذكي.
هل المتفوق موهوب؟
الطالب الموهوب هو الذي يتميز بموهبة استثنائية في مجال خاص، مثل الفنون، الأدب، الرياضة، العلوم، وتتميز هؤلاء الطلاب بقدرتهم على التعليم السريع، والقدرة على التفكير والإبداع وحل المشاكل بطرق سلسة.أما الطالب المتفوق فهو الذي يكون متفوقا في كافة المواد الدراسية، ويتميز أيضا بقدرته على الاستيعاب والتعلم السريع، وتحقيق النجاح الأكاديمي، بالإضافة إلى قدرته على المثابرة والعمل الجاد، وأيضا قدرته على التأقلم مع كافة التحديات التي يمر بها داخل الأكاديمية. لذلك يمكننا القول بأن الطالب المتفوق والموهوب هما شخصا واحدا، حيث نجد أن الطالب الموهوب يكون متفوق في مجال ما، و يكون متفوقا أيضا في كافة المحال حالات الأخرى.
الخاتمة
يجب على الطلاب المذاكرة والاجتهاد التام لأداء اختبار مقياس موهبة، وذلك للحصول على درجات عالية في الاختبار، لكي يتمكنوا من الالتحاق بالبرامج المقدمة في موهبة.